إيلاف من لندن: كشف وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، عن عزم بلاده توقيع اتفاقية تعاون عسكري جديدة مع الكويت، مشدداً على أن بريطانيا ستواصل التزامها بأمن الكويت وستظل حليفا قويا لها.

وأجرى وزير الدفاع البريطاني، يوم الأحد، مع كبار المسؤولين الكويتيين، وبصفة خاصة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح؛ رئيس مجلس الوزراء، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، بحضور رئيس ديوان رئيس مجلس الوزراء الشيخة اعتماد خالد الأحمد الصباح، ورئيس الأركان العامة للجيش الكويتي اللواء الركن محمد خالد الخضر.

وأكد فالون في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية، على أن أمن الكويت والخليج الأمن القومي لبريطانيا، مشيرا إلى أن بلاده أظهرت التزامها بأمن الكويت في الماضي من خلال المساعدة في تحريرها من الغزو العراقي وستواصل جهودها لتقديم العون لها لحفظ امنها واستقرارها.

تدريبات مشتركة

واكد حرص بريطانيا واستعدادها لتعزيز التعاون في مجال التدريبات العسكرية مع الكويت موضحا ان "قواتنا الجوية تستخدم نفس المقاتلات (يورفايتر) ومع زيادة التدريبات المشتركة سيكون من الطبيعي نقل العلاقات العسكرية بين البلدين الى مستويات أرحب".

وبحث وزير ادفاع البريطاني مع المسؤولين الكويتيين التحديات الأمنية في منطقة الخليج وتداعيات أزمتي اليمن وسوريا وما تم احرازه من تقدم في العراق.

كما تناولت المحادثات الخطوات القادمة لعمليات التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، مشيداً في هذا الصدد بالدور المحوري والكبير للكويت باعتبارها حاضنة لمركز قيادة التحالف الدولي.

دور الكويت

وثمن فالون "الدور الرائد" الذي تؤديه الكويت في توفير المساعدات الانسانية لرفع المعاناة واعادة اعمار المناطق التي عانت من الحرب في العراق. ولفت إلى نجاح التحالف الدولي في تحرير نحو اربعة ملايين شخص من قبضة داعش، خاصة بعد تحرير مدينة الموصل.

وذكر انه رغم التقدم الكبير الذي أحرزه التحالف الدولي ضد (داعش) واسفر عن تحرير مدينة الموصل فإنه لا تزال هناك بقايا للتنظيم في تلعفر ومناطق وسط الفرات، مشدداً على الحاجة لبحث الخطوات القادمة لحملات التحالف الدولي.

وحول عمليات التحالف الدولي ضد (داعش) في العراق قال فالون انه "عندما تم تشكيل التحالف قدرنا ان العمليات ستحتاج حوالي ثلاث سنوات لإخراج التنظيم من العراق وبعد إنقضاء هذه المدة تم تحقيق تقدم كبير بفضل شجاعة القوات العراقية والتزام دول التحالف".

خطوتان

ورأى أن نجاح العملية السياسية في العراق بعد القضاء على (داعش) يتطلب خطوتين مهمتين جدا أولاهما ضرورة ضمان استقرار المناطق المحررة من قبضة التنظيم لإعطاء المواطنين الأمن الذي هم بحاجة ماسة اليه.

وأضاف أن "الخطوة الثانية هي تسريع وتيرة المصالحة السياسية وخاصة في محافظة الأنبار وذلك حتى يشعر المواطنون السنة بأنهم جزء من بلدهم وان لهم دورا ومشاركة في بناء استقرار العراق".

وشدد فالون على أهمية تسريع وتيرة المصالحة السياسية لضمان عدم عودة أي نوع من التمرد والنزاعات لتلك المدن والقرى المحررة.

وردا على سؤال حول الهجمات التي تنفذ في بعض الدول الأوروبية ويتبناها تنظيم (داعش) أكد فالون انه يجب ان يهزم هذا التنظيم بقواعده الرئيسية في منطقة الرقة السورية حيث القيادة المركزية التي تمول الاعمال الإرهابية.

وأكد أهمية القضاء على (داعش) في العراق وسوريا حتى تكون هناك فرصة أكبر لمنع العمليات الإرهابية في مناطق اخرى من العالم سواء التي يتبناها التنظيم بشكل مباشر او الجماعات التي تؤيده.

عروض السهام الحمر 

وإلى ذلك، تنفذ طائرات "السهام الحمر" التابعة لسلاح الجو البريطاني طلعات استعراضية في دول عربية، حسب تصريحات وزارة الدفاع البريطانية. وستنفذ الطائرات تلك الطلعات الاستعراضية في كل من السعودية والأردن والكويت وقطر وعمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

وستؤكد تلك الطلعات على العلاقات الخاصة بين سلاح الجو البريطاني وتلك الدول واستعداد بريطانيا للتعاون. وقال وزير الدفاع مايكل فالون إن الطلعات ستكون استعراضا مرئيا للتعاون البريطاني على امتداد العالم.