طوكيو: استيقظ ملايين اليابانيين الثلاثاء على رسائل نصية تطلب منهم الاحتماء فيما كان صاروخ كوري شمالي يمر فوق اراضيهم وبلغت صراحة أحد مشغلي القطارات في اعلان وقف الخدمة "السبب: اطلاق صاروخ بالستي".

ودوت صفارات الانذار في المناطق الشمالية التي كانت في مسار الصاروخ البالستي اثناء تحليقه فوق اراض يابانية لدقيقتين قبل ان يسقط في المحيط الهادئ.

وحذرت رسالة نصية وجهت الى سكان تلك المناطق "صاروخ يعبر. صاروخ يعبر".

وتابع النص "قبل وقت قصير عبر صاروخ على ما يبدو فوق هذه المنطقة". واضاف "إذا عثرتم على اجسام مشبوهة لا تقتربوا منها واتصلوا على الفور بالشرطة او الاطفاء". وطلب النص من الاهالي ان "يحتموا في مبان آمنة او تحت الارض".

اطلقت كوريا الشمالية صاروخا باتجاه جارتها اليابان -- حليفة رئيسية للولايات المتحدة والقوة المستعمرة السابقة لكوريا -- في خطوة تصعيدية جديدة للتوتر المرتبط بالطموحات العسكرية لبيونغ يانغ.

وللمرة الأولى منذ عمليات اطلاق الصواريخ الاخيرة لبيونغ يانغ، شعر الناس في اليابان بقلق كبير. 

وتم استقبال ركاب القطارات في هوكايدو بأقصى الشمال برسائل تحذيرية في المحطات، تعلن وقف العديد من الخدمات.

وفي مدينة سابورو التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة تقريبا، تم تنبيه الركاب في محطة مترو بأن الرحلات ستتأخر.

وكتب على واحدة من اللافتات "جميع الخطوط تشهد تأخرا في المواعيد" و"السبب هو اطلاق صاروخ بالستي".

وتعامل الركاب مع التنبيهات بجدية.

وقال متحدث باسم خدمة قطارات في سابورو لوكالة فرانس برس "بعض الركاب نزلوا للاحتماء في بعض محطات المترو".

ولم يكن امام البعض سوى متابعة برنامجهم العادي، ومنهم طواقم حوالى 15 سفينة صيد كانت غادرت الميناء قبالة السواحل الجنوبية لهوكايدو تحت مسار الصاروخ.

وقال هيرويوكي ايوافوني، المسؤول في تعاونية صيد الاسماك المحلية لوكالة فرانس برس "فوجئت انه حلق فوق منطقتنا. هذا لم يحصل من قبل". واضاف "شعرت بالقلق والجميع ساورهم نفس الشعور، لكنهم قالوا +حتى مع هذا (التحذير) ماذا يسعنا فعله؟+".

بالغ الخطورة 

في طوكيو التي تبعد أكثر من 700 كلم جنوب مسار الصاروخ، توقفت خدمة بعض القطارات موقتا. وقالت اعلانات في محطات في طوكيو تسير قطارات سريعة بعد دقائق على عملية اطلاق الصاروخ "حاليا يحلق صاروخ كوري شمالي فوق اليابان".

واضاف الاعلان "الامر بالغ الخطورة. الرجاء الاحتماء في مناطق الانتظار او داخل القطارات".

وصرح يوشياكي ناكاني الموظف الحكومي المتقاعد انه يخشى ان يؤدي اطلاق الصاروخ الاستفزازي الى تفاقم التوتر بين الكوريتين. وقال الرجل البالغ من العمر 68 عاما ان "كوريا الشمالية تكرر اطلاق الصواريخ ولا يبدو انها تأخذ اي انذار على محمل الجد".

وتابع "آمل الا ترد الولايات المتحدة بقوة عليها وتسبب اضطرابا. فاليابان وكوريا الجنوبية هما اللتان ستتضرران".

من جهتها، قالت الطالبة الجامعية في طوكيو جوليا كوتاكي انها خائفة من احتمال سقوط صاروخ في اليابان. واضافت الشابة البالغة من العمر 18 عاما "لكن لا اعتقد ان بإمكاننا القيام بأي شيء".

ونشرت اليابان في قاعدة اميركية في طوكيو منظومتها الدفاع الصاروخية باتريوت-3 في اطار مناورات مقررة سابقا.

وقال قائد القوات الجوية هيرواكي ميهارا في مؤتمر صحافي ان "القيام بهذا النوع من التمارين يسمح لنا المحافظة على نظام ردنا السريع في حال اطلاق صاروخ بالستي وتقوية قوة الاقناع، ليس فقط من جانبنا بل ايضا من جانب التحالف الاميركي الياباني".