موسكو: رفضت روسيا الثلاثاء المخاوف الغربية بشأن التدريبات العسكرية المقبلة مع بيلاروسيا والتي وصفتها بأنها "دفاعية بحتة" وليست موجهة ضد اي عدو معين. 

وقال نائب وزير الدفاع الكسندر فومين في مؤتمر صحافي ان "تدريبات زاباد-2017 تركز على مكافحة الارهاب كما أن طبيعتها دفاعية بحتة". 

وانتقد فومين الاعلام الدولي "لنشره أكاذيب حول التهديد الروسي" في تغطية التدريبات المقررة على طول الخاصرة الشرقية لحلف شمال الاطلسي.

وأضاف "البعض يقولون حتى ان تدريبات زاباد 2017 هي نقطة انطلاق لغزو" أو احتلال ليتوانيا، او بولندا أو أوكرانيا". 

وفي تموز/يوليو صرح الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ "لدي كل الاسباب التي تدفعني الى الاعتقاد" ان التدريبات "سيشارك فيها عدد أكبر من الجنود من ما هو معلن رسميا". 

والجمعة دعا ستولتنبرغ الكرملين الى الشفافية خلال التدريبات محذرا بأن الحلف "سيراقبها عن كثب". 

واقلقت التدريبات التي ستجري الشهر المقبل في غرب روسيا وبيلاروسيا وجيب كاليننغراد غرب روسيا، الدول المجاورة الاعضاء في حلف شمال الاطلسي، وزعمت ليتوانيا ان نحو 100 الف جندي سيشاركون في التدريبات. 

وقال فومين ان "نحو 12700" جندي سيشاركون في التدريبات من بينهم 7200 من بيلاروسيا و5500 من روسيا. وسيتواجد نحو 3000 في بيلاروسيا خلال التدريبات. 

وأوضح أنه "رغم ان الجزء الرئيسي من التدريبات سيجري على اراضي بيلاروسيا، فإن السيناريو يفترض عدوا وهميا ليس له علاقة بمنطقة معينة". 

وتجري التدريبات على مرحلتين من 14 حتى 20 سبتمبر. وسيجري بعضها على "جماعات متطرفة" وهمية يفترض انها تسللت الى روسيا وبيلاروسيا للتخطيط ل"اعمال ارهابية" وتتلقى "دعما خارجيا" من البحر والبر. 

وقال فومين "نعتقد ان الوضع في سيناريو التدريبات يمكن ان يحدث في أي جزء من العالم".