أعلنت السلطات السعودية اكتمال توافد حجاج بيت الله الحرام تمهيدًا لقضاء يوم التروية غدًا في مشعر منى، ثم التحرك من بعد منتصف ليلة التاسع في رحلة التصعيد إلى عرفات، فالنفرة إلى مزدلفة، والعودة إلى منى يوم عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة ونحر الهدي وحل إحرامهم.
&
إيلاف من مكة المكرمة: أكد اللواء منصور التركي المتحدث الأمني في وزارة الداخلية جاهزية القطاعات العاملة في الحج لاستقبال جموع الحجيج، وإعادة 400 ألف مخالف لأنظمة الحج، مشيرًا إلى اكتمال الخطط المعدّة من قبل الجهات المعنية بشؤون الحجاج لخدمة ما يزيد على مليوني حاج.
&
وقال المتحدث الأمني إنه "لا توجد تفرقة بين الحجاج، ونسعى إلى خدمة ضيوف الرحمن كافة"، مؤكدًا أن التزام الحجاج بخطط التفويج يؤدي إلى نجاح الخطط، ومشددًا على أن هذه الخطط تعتمد على تحديد حركة السير في الطرق والجمرات والمسجد الحرام.&
&
وأوضح التركي خلال المؤتمر الصحافي الأول لأعمال الحج، الذي عقد في مقر الأمن العام في مشعر منى اليوم الثلاثاء، أن الخطط التي أعدت ستخدم ما يزيد على مليوني حاج، منهم مليون و734 حاجًا قدموا من خارج المملكة، إضافة إلى مايقارب 200 ألف حاج من داخل المملكة من مواطنين ومقيمين، مبرزًا الجهد الكبير على مداخل المشاعر المقدسة، الذي يستمر إلى اليوم العاشر من ذي الحجة، لمنع أي مخالف لأنظمة الحج من الدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مفيدًا أنه تمت إعادة أكثر من 400 ألف مخالف لأنظمة الحج لعدم حصولهم على تصاريح الحج.
&
يوم التروية
وأوضح اللواء التركي أن نحو 50% من حجاج بيت الله الحرام قاموا بزيارة المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، مشيرًا إلى أن جموع الحجيج ستبدأ من بعد صلاة العشاء مساء اليوم بالتحرك إلى مشعر منى، وبنسب محددة، لقضاء يوم التروية، وتستمر عمليات الانتقال من مكة المكرمة إلى مشعر منى طوال الليل، ولكن ذروتها تكون من بعد صلاة الفجر.
&
من جهتها، قالت وزارة الصحة السعودية إنها مستعدة بـ25 مستشفى و155 مركزًا صحيًا لخدمة الحجاج، فيما كشف الدفاع المدني السعودي أنه لم يسجل في المرحلة الأمنية الأولى أي حادث يمكن أن يؤثر على سلامة حجاج بيت الله الحرام.
&
مواعيد رمي الجمرات
ودعت وزارة الحج والعمرة في رسائل توعوية لحجاج بيت الله الحرام إلى الالتزام بتعليمات مسؤولي التفويج من أجل سلامتهم، وطالبتهم بالسكينة عند أداء نسك رمي الجمرات حتى لا يعرّضوا أنفسهم والآخرين للخطر جراء التدافع، وتجنب الخروج في الأوقات الآتية: "اليوم العاشر من الساعة 6 صباحًا إلى الساعة 10:30 صباحًا، واليوم الحادي عشر من الساعة 2 ظهرًا إلى الساعة 6 عصرًا، اليوم الثاني عشر من الساعة 10:30 صباحًا إلى الساعة 2 ظهرًا". وأكدت الوزارة أن الالتزام بمواعيد رمي الجمرات مطلب شرعي.
&
ونشرت الهيئة العامة للإحصاء ضمن الروزنامة الإحصائية لحج 1438هـ عدد المصلين والطائفين في الحرم المكي بالساعة؛ حيث تجاوز عدد المصلين في الحرم المكي 278.000 مصلِّ كل ساعة تقريبًا، بينما تجاوز عدد الطائفين حول الكعبة الـ 107.000 طائف كل ساعة تقريبًا.