لاهاي: قرر قاض هولندي الاربعاء التمديد لاسبوعين اضافيين سجن رجل هولندي لعلاقته بمخطط ارهابي محتمل لمهاجمة موقع حفل موسيقي في مدينة روتردام.

اعتقل الرجل الذي قال الاعلام الهولندي ان اسمه "جيمي ف.ط (22 عاما) يوم الخميس الماضي اثر مداهمة ليلية بعد تهديد ادى الى اعلان حالة التأهب الأمني. وذكرت محكمة منطقة روتردام في تغريدة على تويتر "ان المشتبه فيه، وهو من زيفينبيرغن، سيبقى قيد الاحتجاز مدة 14 يوما اضافية". 

جاء اعتقاله بناء على معلومات قدمتها الشرطة الاسبانية اثر رصد رسالة على موقع تلغرام عن هجوم ارهابي محتمل على حفل موسيقي في روتردام كان من المقرر ان تحييه فرقة الروك الاميركية "الله-لاس" الاربعاء الماضي. وتلغرام هو تطبيق على الهواتف الذكية يستخدمه غالبا متطرفون اسلاميون بسبب تشفير خدمات الرسائل فيه. 

وقالت وسائل الاعلام الهولندية انه يعتقد ان المشتبه فيه نشر تلك الرسالة على التطبيق، واشارت بعض الصحف الى أن الرسالة ربما كانت مزحة ثقيلة، أو ان المشتبه فيه ينتمي الى جماعة اوكلت لنفسها محاولة الكشف عن الجهاديين. 

وفي الاسبوع الماضي وصف وزير العدل الهولندي ستيف بلوك ما قام به المشتبه فيه بأنه "حماقة" ما زاد من الشكوك حول صحة التهديد. غير ان قائد شرطة روتردام فران باوو صرح لوكالة فرانس برس في الاسبوع الماضي انه تم الحصول على "معلومات ملموسة من الشرطة الاسبانية بأن الهجوم كان سيُنفذ في ذلك التاريخ في ذلك المكان ضد فرق الروك تلك". 

لم تصدر اية معلومات اضافية عن النيابة الهولندية حتى الان بشأن تحقيقاتها. وداهمت الشرطة منزل المشتبه به في قرية زيفينبيرغن الصغيرة على بعد 40 كلم جنوب روتردام. 

والغي حفل الفرقة التي أكدت ان اسمها ليس له أي مغزى ديني. ولم تشهد هولندا حتى الان اية هجمات ارهابية كغيرها من الدول الاوروبية الاخرى.