إيلاف - متابعة: أكدت الحكومة اليابانية أن كوريا الشمالية أجرت الأحد تجربة نووية سادسة، بعدما سجلت وكالات رصد الزلازل "انفجارًا" بالقرب من موقعها للاختبارات النووية.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو للصحافيين "نؤكد باسم الحكومة ان كوريا الشمالية اجرت تجربة نووية". وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية ان بيونغ يانغ ستصدر "إعلانًا مهمًا" عند الساعة 06,30 ت غ بعد هذا الانفجار الذي اكدت الوكالة انه اقوى بـ9,8 مرات من التجربة النووية السابقة التي اجرتها بيونغ يانغ.

ستؤدي هذه التجربة بالتأكيد الى المزيد من التصعيد في التوتر الشديد الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية. وكانت بيونغ يانغ اكدت قبل ذلك الاحد انها طورت قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الجديد الذي يمتلكه النظام الكوري الشمالي. وذكرت رئاسة أركان القوات الكورية الجنوبية في بيان أن الهزة رصدت ظهر الاحد بالقرب من موقع التجارب النووية في بونغي-ري.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) نقلًا عن اجهزة الارصاد الجوية ان "الزلزال الاصطناعي" الذي وقع الاحد في كوريا الشمالية، وكان تجربة نووية على الارجح، اقوى بـ9.8 مرات من الهزة التي نجمت من التجربة النووية الخامسة.

وقال مسؤول في ادارة الارصاد الجوية الكورية الجنوبية للوكالة "لم يكن اكبر بـ9,8 مرات من التجربة النووية التي اجريت في سبتمبر 2016 فقط، بل الاقوى على الاطلاق" بين التجارب التي اجرتها بيونغ يانغ.

واوضح المعهد الجيولوجي الأميركي ان الهزة الارضية بلغت شدتها 6,3 درجات، اي انها اقوى من الانفجارات التي رصدت في التجارب السابقة. وقالت الباحثة في المعهد الجيولوجي جانا بورسلي لوكالة فرانس برس "إنه انفجار أكثر ما هو زلزال" موضحة ان "هذا الحدث القليل العمق يشبه انفجارا".

واعلن المركز الصيني لمراقبة الزلازل بعد ذلك ان زلزالا بقوة 4,6 درجات ناجما عن "انهيار" هز كوريا الشمالية بعد اقل من عشر دقائق على الزلزال الاول. وكانت كل التجارب النووية السابقة لكوريا الشمالية ادت الى هزات ارضية رصدتها مراكز مراقبة الزلازل الاجنبية.

وقال جيفري لويس الذي عمل في الموقع الالكتروني "ارمز كونتروال وونك.كوم" انها سلاح حراري نووي، ما يشكل تطورًا واضحا في البرنامجين النووي والبالستي الكوريين الشماليين اللذين تحظرهما الاسرة الدولية. وذكرت رئاسة أركان القوات الكورية الجنوبية في بيان أن الهزة رصدت ظهر الاحد بالقرب من موقع التجارب النووية في بونغي-ري.

مون: لعقوبات أقوى

طلب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان الاحد فرض "اقوى عقوبة" على كوريا الشمالية بعد اجرائها تجربة نووية سادسة، بما في ذلك عقوبات جديدة من الامم المتحدة.

وقال شونغ اوي-يونغ مستشار الرئيس بعد اجتماع طارئ لمجلس الامن القومي ان مون "طلب كل الاجراءات الدبلوماسية وخصوصا عقوبات من مجلس الامن الدولي لعزل كوريا الشمالية بالكامل". اضاف ان "الرئيس امر بالعمل مع الاسرة الدولية للتوصل الى اقوى عقاب".

تابع نقلًا عن الرئيس مون ان الجنوب سيناقش ايضًا نشر "اقوى العناصر الاستراتيجية للجيش الاميركي"، في ما يبدو اشارة الى الترسانة النووية التكتيكية التي سحبتها واشنطن من شبه الجزيرة في 1991.

غير مقبول اطلاقًا
تعود آخر تجربة نووية اجرتها كوريا الشمالية الى سبتمبر 2016 وكانت اقوى التجارب الخمس التي قامت بها بيونغ يانغ منذ 2006.

وصرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ان هذه التجربة النووية ستكون في حال تأكدت "غير مقبولة اطلاقا". وقال آبي "اذا كانت قد اجرت تجربة نووية، فهذا غير مقبول اطلاقا. علينا الاحتجاج بقوة".

وتصاعد التوتر في يوليو عندما قامت كوريا الشمالية باجراء تجربتين ناجحتين لصاروخ بالستي عابر للقارات من نوع "هواسونغ-14".

وعبّر محللون اجانب أخيرًا عن شكوكهم في قدرة كوريا الشمالية على انتاج قنبلة هيدروجينية (او حرارية نووية) وتصغيرها الى درجة كافية لوضعها على صاروخ. لكن وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ذكرت الاحد ان بيونغ يانغ نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ بالستي عابر للقارات. 

وقالت الوكالة ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون تفقد هذا الرأس النووي خلال زيارة الى معهد الاسلحة النووية، واكد ان "كل مكونات القنبلة الهيدروجينية صنعت 100% في بلدنا".

ونقلت الوكالة الرسمية عن كيم قوله ان الرأس الحربية التي تفقدها هي "سلاح ذري حراري ذو قوة تفجيرية خارقة صنعناه بجهودنا وتكنولوجيتنا". وظهر كيم في صور، يرتدي بزة سوداء ويفحص عبوة معدنية قالت الوكالة انها قنبلة هيدروجينية.

رسالة استراتيجية

منذ يوليو الماضي، هددت بيونغ يانغ بعمليات اطلاق تحذيرية لصواريخ الى مواقع قريبة من جزيرة غوام الاميركي في المحيط الهادئ. واطلقت الاسبوع الماضي صاروخا متوسط المدى سقط في المحيط الهادئ بعدما حلق فوق اليابان.

وتوعد الرئيس الاميركي دونالد ترمب كوريا الشمالية "بالنار والغضب" اذا واصلت اطلاق التهديدات للولايات المتحدة وحلفائها.
وبعد تجربتها الرابعة التي اجريت في يناير 2016، اكدت بيونغ يانغ ان العبوة التي اختبرتها كانت قنبلة هيدروجينية. والقنبلة الهيدروجينية اقوى بكثير من القنبلة الذرية.

لكن علماء قالوا حينذاك ان قوة الانفجار التي تعادل شحنة زنتها ستة كيلوطن، اضعف بكثير من شدة قنبلة هيدروجينية. وعندما قامت بتجربتها النووية الخامسة في سبتمبر 2016، لم تتحدث بيونغ يانغ عن اي قنبلة هيدروجينية.

المحطات الأساسية في البرنامجين النووي والبالستي
في ما يلي المحطات الاساسية في تطور برنامج كوري الشمالية النووي والبالستي في اطار سعيها الى متلاك صاروخ نووي قادر على اصابة القارة الاميركية: 

- في أواخر سبعينات القرن الماضي: بدأت كوريا الشمالية العمل على نموذج من صاروخ سكود-بي السوفياتي (مداه 300 كلم). قامت بتجربته عام 1984.

- 1992-1987: تطوير صواريخ من طراز سكود-سي (500 كلم) ورودونغ-1 (1300 كلم) وتايبودونغ-1 (2500 كلم) وموسودان-1 (3 الاف كلم) وتايبودونغ-2 (6700 كلم).

- اغسطس 1998: تجربة صاروخ تايبودونغ-1 فوق اليابان، قالت بيونغ يانغ انها تهدف الى وضع قمر اصطناعي في المدار واكدت الولايات المتحدة انها تجربة صاروخية.

- سبتمبر 1999: كوريا الشمالية تعلن تجميد تجارب الصواريخ البعيدة المدى بالتزامن مع تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة.

- 12 يوليو 2000: فشل محادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حول الصواريخ بعدما طالبت بيونغ يانغ بمليار دولار مقابل وقف صادراتها من الصواريخ.

- 03 مارس 2005: بيونغ يانغ تنهي تجميد التجارب الصاروخية البعيدة المدى مبررة ذلك بالسياسة "العدائية" لإدارة الرئيس جورج بوش تجاهها.

- 05 يوليو 2006: تجربة على سبعة صواريخ بينها تايبودونغ-2 البعيد المدى الذي انفجر في الجو بعد 40 ثانية.

- 09 اكتوبر 2006: كوريا الشمالية تجري أول تجربة نووية تحت الارض. 

- 05 ابريل 2009: إطلاق صاروخ بعيد المدى حلق فوق اليابان وسقط في المحيط الهادئ في ما وصفتها بيونغ يانغ بأنها محاولة لوضع قمر اصطناعي في المدار. أما الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية فقالت إنها تجربة مقنعة لصاروخ تايبودونغ-2.

- 25 مايو 2009: تجربة نووية ثانية تحت الارض، أقوى بمرات عدة من التجربة الأولى.

- 13 ابريل 2012: كوريا الشمالية تطلق ما قالت إنه صاروخ بعيد المدى لوضع قمر اصطناعي في المدا، لكنه يتفكك بعيد اطلاقه بعد انفجار ويسقط في المحيط.

- 12 ديسمبر 2012: تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ لوضع قمر اصطناعي في المدار لرصد الأرض.

- 12 فبراير 2013: تجربة نووية ثالثة تحت الأرض.

- 06 يناير 2016: تجربة نووية رابعة تحت الأرض، قالت كوريا الشمالية إنها لقنبلة هيدروجينية، ولكن معظم الخبراء شككوا في ذلك.

- 07 فبراير 2016: كوريا الشمالية تعلن نجاح ثاني عملية اطلاق لصاروخ وضع قمرا اصطناعيا ثانيا في المدار.

- 09 مارس 2016: الزعيم كيم جونغ أون يعلن ان كوريا الشمالية نجحت في تصغير رأس نووي حراري.

- 23 ابريل 2016: تجربة إطلاق صاروخ بالستي من غواصة.

- 08 يوليو 2016: الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تعلنان عن خطة لنشر منظومة الدفاع الصاروخية (يو اس ثاد).

- 03 اغسطس 2016: للمرة الاولى كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا مباشرة باتجاه المياه الإقليمية اليابانية.

- 09 سبتمبر 2016: تجربة نووية خامسة.

- 06 مارس 2017: إطلاق أربعة صواريخ بالستية قالت بيونغ يانغ إنها تجربة لمهاجمة القواعد الأميركية في اليابان.

- 07 مارس 2017: الولايات المتحدة تبدأ بنشر منظومة "ثاد".

- 16 ابريل 2017: غداة عرض عسكري كبير شمل نحو ستين صاروخا وفي اوج توتر مع الولايات المتحدة التي أعلن رئيسها دونالد ترمب انه يريد "معالجة مشكلة" كوريا الشمالية، بيونغ يانغ تجري تجربة إطلاق صاروخ قال الأميركيون والكوريون الجنوبيون إنها فشلت.

- 14 مايو 2017: إطلاق صاروخ اجتاز 700 كلم قبل أن يسقط في بحر اليابان. رجح الخبراء أن يصل مداه إلى 4500 كلم وأن يكون قادرا على بلوغ القواعد الأميركية في غوام.

- 04 يوليو 2017: إطلاق صاروخ اجتاز 930 كلم، ورجح الخبراء ان يصل مداه إلى 6700 كلم، وأن يكون بامكانه بلوغ ألاسكا. بيونغ يانغ تعتبر التجربة "تاريخية" لصاروخ هواسونغ-14 الذي وصفته بأنه عابر للقارات. لكن الجيش الروسي قال إنه متوسط المدى.

- 28 يوليو 2017: بيونغ يانغ تطلق صاروخا يبلغ مداه عشرة آلاف كيلومتر ما يعني انه يهدد جزءا كبيرا من القارة الاميركية.

- 26 اغسطس 2017: الشمال يطلق ثلاثة صواريخ بالستية قصيرة المدى.

- 29 اغسطس 2017: كوريا الشمالية تطلق صاروخا حلق فوق اليابان قبل ان يسقط في المحيط الهادئ. قالت سيول انه قطع 2700 كلم على ارتفاع حوالى 550 كلم.

- 03 سبتمبر 2017: بيونغ يانغ تعلن انها اختبرت بنجاح قنبلة هيدروجينية في سادس تجربة نووية، بعدما ذكرت هيئات عدة لمراقبة الزلازل انها رصدت زلزالا شدته 6,3 درجات بالقرب من الموقع الرئيس الكوري الشمالي للاختبارات.