كشفت وزارة الصحة السعودية بالأرقام، عن أسباب نجاح موسم الحج وخلوه من الأمراض الوبائية.
 
إيلاف من مكة المكرمة: أعلن وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، سـلامة حج هذا العام 1438 هـ وخلوه من الأمراض الوبائية، وأن جميع حجاج بيت الله الحرام بصحة جيدة.
 
وأوضح الدكتور الربيعة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم بمستشفى منى للطوارئ، بمشعر منى، أن وزارة الصحة استعدت هذا العام لموسم الحج بـتجهيز 25 مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، و158 مركزاً صحياً، و31 ألف ممارس صحي وإداري.
 
وأضاف أنه تم افتتاح مستشفى الحرم المكي للطوارئ بسعة 50 سريراً في المنطقة المركزية بجوار الحرم الشريف، وتطوير 10 مراكز صحية في مشعر عرفات، وتوسعة وتطوير غرف ضربات الشمس في 6 مستشفيات، واستحداث منطقة إخلاء في منشأة الجمرات للفرق الراجلة، إضافة إلى تطبيق الاشتراطات الصحية، وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة، عبر 15 مركزاً حدودياً للمراقبة الصحية.
 
وقال وزير الصحة السعودي إن قدمت الخدمة الطبية والعلاجية تم تقديمها لأكثر من 465.738 مراجعاً، وأجريت 566 عملية قسطرة قلبية، و28 عملية قلب مفتوح، فيما تم إجراء 1520 عملية غسيل كلوي.
 
كما نُقل 402، مريض منوم عبر قافلة الصحة لمشعر عرفات، وقدمت الخدمة الطبية من قبل الفرق الميدانية والمراكز الصحي والمستشفيات لـ 867 حاجاً تعرضوا للإجهاد الحراري، و375 حالة ضربات شمس.
 
أبطال الصحة
 
كما تم مناظرة مليون و714 ألف حاج في جميع المنافذ، وجرى التثبت من تطعيم مليون و520 ألف حاج بنسبة 88.07% من جميع الحجاج الوافدين من الخارج.
 
وقال أنه تم إعطاء العلاج الوقائي ضد الحمى المخية الشوكية لحجاج الدول المستهدفة في جميع منافذ المملكة بنسبة 99.4%، فيما جرى إثبات تطعيم ما نسبته 88.8% بلقاح الحمى الصفراء لحجاج الدول المستهدفين، إلى جانب التثبت من أخذ التطعيم ضد شلل الأطفال بما نسبته 99.7% من الدول المستهدفة.
 
وحيا وزير الصحة العاملين في خدمة الحجاج والوقوف على سلامتهم قائلًأ: "جهود جبارة وتفاني عظيم لزملائي وزميلاتي أبطال الصحة في خدمة الحجاج".
 
جدير بالذكر أن موسم الحج هذا العام شهد 8 ولادات في المشاعر المقدسة، وولادة أخرى على جبل عرفات لحاجة جزائرية.