رد مسؤول إماراتي كبير على تصريحات استفزازية لأمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي أن "سجل إيران حافل في سوريا والعراق".

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات، الدكتور أنور قرقاش، في تغريد على (تويتر) إنه "من الأجدى لرضائي أن يتناول سجل إيران التنموي وسمعتها بين جيرانها ومحيطها، وسجلها في العراق وسوريا، فهي أجدر بالتناول والمعالجة".

وأضاف الوزير الإماراتي : "رضائي اعتاد الإساءة إلى دول الخليج العربية، ولا جديد في تعرضه للإمارات التي تبقى رغما عنه رمزا ناجحا يجمع بين صلابة الدولة وازدهارها".

تغريدة رضائي

وكان محسن رضائي رد على تصريحات لوزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد دان فيها "التدخلات الاستعمارية لإيران وتركيا"، وقال رضائي أمس الأحد على حسابه في "تويتر" : "الإمارات المتحدة برج من ورق، ينهار حتى من دون صواريخ". 

وقال وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال مؤتمر صحفي جمعه مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في 29 أغسطس الماضي في أبوظبي، إن "جزءاً من الحل في سوريا يتمثل في خروج أطراف تحاول أن تقلل من سيادة الدولة السورية، وهنا يمكن أن أتحدث بوضوح عن إيران وتركيا"، وأشار إلى أن "إيران تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط".

وأعلن الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أن تدخلات تركيا وإيران ومحاولة فرض "نظرة استعمارية" تعيق التوصل إلى حل في سوريا، داعيا إلى إخراج قوات إيران وتركيا من سوريا.

وأضاف أنه إذا تمسكت إيران وتركيا بنفس "الأسلوب والنظرة التاريخية الاستعمارية التنافسية في الشؤون والقضايا العربية" فإن الوضع المأساوي سيستمر في سوريا أو في بلد آخر.