GMT 0:05 2017 الثلائاء 5 سبتمبر GMT 3:11 2017 الخميس 7 سبتمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

البرلمان الأوروبي يناقش بسط المغرب سيادته على سواحل الصحراء

إبراهيم بنادي

الرباط: عاد قرار المغرب بإدراج المياه البحرية قبالة سواحل الصحراء المغربية ضمن القوانين المغربية للواجهة من جَديد، إذ من المنتظر أن يناقش البرلمان الأوروبي القرار المغربي في الأفق القريب، بعد تقديم نواب أوروبيين مساندين لجبهة البوليساريو مشروع قرار يدين الخطوة المغربية.

وكتبت "المساء" أن مصادر إعلامية أوروبية أكدت أن البرلمان الأوروبي يستعد في الأيام المقبلة لدراسة ومناقشة مشروع قانون تقدمت به مجموعة من البرلمانيين بعد قرار المغرب ضم المياه الإقليمية الصحراوية في عملية ترسيم حدوده المائية، مشيرة إلى أن النواب الذين دعوا المفوضية الأوروبية لاتخاذ قرار صارم ضد الإجراء المغربي، يستندون الى قرار محكمة العدل الأوروبية، والذي استثنى الصحراء من مجال سريان الإتفاق الفلاحي المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

آلاف الأسر تخضع لعملية ابتزاز علني قبل الدخول المدرسي

"المساء" كتبت كذلك أن الصرامة التي أبداها محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، وهو يلاحق مدراء التعليم العمومي الذين لم تسعفهم الموارد المالية لطلاء أسوار المؤسسات، لم تمتد لتطال عدداً من المدارس الخاصة التي انخرطت من جديد في ممارسات غير قانونية، من خلال إجبار الآباء على اقتناء كتب أجنبية بأسعار فلكية تتجاوز 400 درهم (40 دولاراً) للكتاب الواحد.

وحسب "المساء"، فإن حصاد الذي نزل بثقله لفرض بصمته على الدخول المدرسي لهذه السنة، فضل أن يسير على نهج سابقيه من الوزراء الذين تعاقبوا على القطاع، بعد أن أدار ظهره للبيان الصريح الصادر عن المنتدى المغربي للمستهلك، والذي نبّه إلى تعامي الوزارة عما يحدث بهذه المؤسسات التي تحولت إلى "محلات تجارية تعمل على بيع الكتب واللوازم المدرسية داخل مقراتها، رغم أنها ضمن قطاع الخدمات، ولا تتوفر على السجلات التجارية التي تخول لها ممارسة التجارة".

عدد من الآباء أكدوا للصحيفة ذاتها أنهم وجدوا أنفسهم في مواجهة عملية ابتزاز علني من مؤسسات معروفة، بعد أن فرض عليهم اقتناء الكتب تحت طائلة عدم تسجيل أبنائهم، في سلوك لا علاقة له بخدمة التربية أو التعليم التي تدعي هذه المؤسسات تقديمها.

وأضافت "المساء" أن مصادر مطلعة ربطت تمادي لوبي التعليم الخاص في هذه الممارسات بسلة التنازلات التي قدمت له من طرف الوزارة ومديرية الضرائب وصندوق الضمان الاجتماعي، بعد تهربه من أداء عشرات المليارات، وهو ما يفسر اتهام منتدى المستهلك لهذا اللوبي بالغرق من جديد في مسلسل التهرب الضريبي، حيث أكد البيان أن مؤسسات التعليم الخصوصي تقوم بمنافسة غير قانونية للتجار النظاميين من أرباب المكتبات وبائعي اللوازم المدرسية، في إخلال واضح بالوظيفة الأساسية للمؤسسة التربوية، في ظل عدم التزام أرباب هذه المدارس بأداء الواجبات الضريبية، كما يؤديها أرباب المكتبات لفائدة خزينة الدولة، في عملية أشبه بالتهرب الضريبي.

التهرب الضريبي الذي أشار إليه بيان المنتدى ينسحب أيضاً على عدد من العمليات التجارية التي تختبئ وراء خدمة التعليم، والتي تمكن لوبي التعليم الخاص من أرباح بالمليارات دون أداء درهم واحد لفائدة خزينة الدولة، ومنها خدمة النقل والإطعام التي شهدت بدورها زيادات صاروخية على حساب الجودة في ظل غياب المراقبة والزجر.

اعتقال شقيق الوزير الرباح وافراد من أسرته

اعتقلت عناصر الشرطة بمدينة القنيطرة، شقيق عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، وابني شقيقته، أمس الإثنين، بعد دخولهم في احتكاك مع عناصر الأمن التي حلت بمنزل شقيقته إثر تعرضها لهجوم من قبل تجار مخدرات.

ونسبة إلى مصادر "أخبار اليوم"، فإن ابن شقيقة القيادي في حزب العدالة والتنمية كان قد دخل في خصومة مع تجار مخدرات، دفعتهم إلى الانتقام منه والهجوم على مسكن العائلة، ما جعل شقيقة الرباح تتصل بشقيق آخر حضر إلى عين المكان لفك النزاع.

وأفادت المصادر ذاتها أن شقيق الرباح استشاط غضباً حين حضرت عناصر الشرطة، وطالبهم بإلقاء القبض على المهاجمين، ليدخل في مشاجرة معهم امتدت إلى الاحتكاك الجسدي، وانتهت باعتقاله، رفقة نجلي شقيقته.

واحتفظت عناصر الشرطة التابعة لولاية أمن القنيطرة بالثلاثة، رهن الحراسة النظرية( الإعتقال الاحتياطي) ، وفق تعليمات النيابة العامة، حيث يجري التحقيق معهم في شأن إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم، والتعنيف في حقهم، قبل الاستشارة مع النيابة العامة واتخاذ قرار متابعتهم من عدمه.

الصراعات الداخلية تهدد بتفجير مؤتمر "العدالة والتنمية"

في الشأن الحزبي تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن تعرف "بلوكاجاً" حقيقياً بعد اندلاع خلافات حول تعديل النظام الأساسي والتمديد لولاية ثالثة للأمين العام للحزب، عبد الإله ابن كيران، على رأس الأمانة العامة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة من حزب العدالة والتنمية، فإن هناك توجهاً عاماً داخل اللجنة لنقل النقاط الخلافية إلى المؤتمر للحسم بشأنها، بما فيها نقطة تعديل النظام الأساسي، ما يهدد بتفجير المؤتمر المقرر انعقاده يومي 9 و10 ديسمبر المقبل، أو تأجيله مرة أخرى.

بنجلون ينضم إلى قائمة المساهمين في "ميدي 1 تيفي"

"الأخبار" كتبت أيضاً أن رجل الأعمال المغربي عثمان بنجلون سينضم إلى قائمة المساهمين في قناة "ميدي 1 تيفي" التي تعيش وضعاً مزرياً منذ تعيين حسن خيار مديراً على رأسها، إذ اقتنى بنجلون حصة من رأس مال القناة، وسيصبح مساهماً فيها. 

وأضافت الصحيفة أن أيام حسن خيار على رأس قناة "ميدي 1 تيفي" أصبحت معدودة، وسيتم إعلان ذلك خلال انعقاد المجلس الإداري للقناة في أكتوبر المقبل.

العثماني يسابق الزمن لإنقاذ وزرائه من الإقالة 

أما "الصباح" فكتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، يسابق الزمن لإنقاذ وزرائه من الإقالة، إذ قرر استدعاء الوزراء العشرة المسؤولين عن إنجاز برنامج الحسيمة المنارة المتوسط، الذين منعوا من الاستفادة من العطلة الصيفية، قصد اجتماع طارئ معهم، خلال اليومين المقبلين، لتحضير ملفاتهم حول سير الأشغال.

غضبة ملكية تعصف بمسؤولين مكلفين تجهيز الإقامات الملكية في الشمال

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت أن غضبة ملكية عصفت بمسؤولين مكلفين السهر على تجهيز الإقامة الملكية الشاطئية في مدينة المضيق، والقصر الملكي بمدينة تطوان، مباشرة بعد الزيارة المفاجئة للعاهل المغربي، يوم عيد الأضحى، إلى الشمال، قادمًا من الرباط، التي أدى بها صلاة العيد.

 ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن هذا القرار تم اتخاذه بعدما فوجئ الملك لدى وصوله إلى الإقامة الملكية بارتباك في بروتوكول الإعداد للاستقبال في غرف الجناح الملكي، ليقرر تجميد مهام ثلاثة مسؤولين بشكل موقت كإجراء عقابي.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار