نصر المجالي: قدمت إيران، اليوم الثلاثاء، الشكر للمملكة العربية السعودية على حسن تنظيم موسم الحج لهذا العام، معتبرة أنه بعد الحج أضحت الفرصة سانحة لإجراء مفاوضات بين الجانبين.

ونقل التلفزيون الإيراني عن علي قاضي عسكر ممثل المرشد الأعلى علي خامنئي لشؤون الحج قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس منظمة الحج الإيرانية، حميد محمدي في مكة المكرمة: "نحن نشكر السعودية على سلوكها الجديد تجاه الحجاج الإيرانيين".

وأضاف عسكر: "أن المرشد الأعلى يشدد باستمرار على تنمية العلاقات بين إيران ودول الجوار والحكومة منخرطة أيضا في هذا الاتجاه. وبالتأكيد فإنه متى بدأ الحوار فإن المشاكل يمكن أن تحل" بين الجانبين.

86 ألف حاج

وتمكن أكثر من 86 ألف حاج إيراني من أداء فريضة الحج الأسبوع الماضي في السعودية في حين تغيب الإيرانيون عن موسم الحج العام الماضي، بسبب الأزمة عقب الهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد في يناير 2016 من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على إعدام رجل الدين نمر النمر.

 

حاجة إيرانية في الحرم المكي 

 

واعتبر عسكر أنه آن الأوان بعد إقامة مراسم الحج ليقوم الجانبان بالتفاوض على تسوية القضايا الثنائية في المجالات الأخرى. وتابع: نشكر السعودية لاتخاذها القرار بأن تتعامل بأسلوب جديد مع الحجاج، وان شاء الله نقيم مواسم الحج القادمة بشكل أفضل من خلال التخطيط ورفع النواقص.

فريق دبلوماسي

ورأى المشرف على الحجاج الايرانيين، ان تواجد فريق مؤلف من 10 من الدبلوماسيين الايرانيين في السعودية، وإجراء العمليات المصرفية بسهولة واستقرار مستشفى ومراكز طبية في مكة المكرمة والمدينة والمنورة والمشاعر، تشكل نقاطا ايجابية للمستقبل.

وتابع: ان التزام الجانبين بمضمون الاتفاق بما في ذلك مراسم الدعا واجتماعات الحجاج الايرانيين، من شأنه ان يؤدي إلى بناء الثقة وتحسين العلاقات بين البلدين.

وقال قاضي عسكر: لقد أجريت مراسم البراءة من المشركين هذا العام بشكل أكثر عظمة من السابق، كما أجريت مراسم دعاء كميل ودعاء عرفة هذا العام في الفنادق في حالة معنوية اكثر مما مضى.

وردا على سؤال بشأن الترتيبات والمفاوضات لاستئناف أداء العمرة المفردة، قال قاضي عسكر: اعتقد انه من السابق لأوانه اتخاذ القرار بشأن العمرة، لأن هناك امورا لابد من تحديد مصيرها مثل متابعة حادثة الحرم المكي وحادثة منى.

تجربة ناجحة

ووصف مسؤول الحجاج الايرانيين، إقامة حج هذا العام بينما العلاقات السياسية مقطوعة بين ايران والسعودية، بأنها تجربة ناجحة في الدبلوماسية الايرانية، داعيا الاجهزة الايرانية الاخرى الى الاستفادة من هذه التجربة المثمرة.

وأضاف: لقد أطلقنا دبلوماسية الحج، حيث نجري مفاوضات في جميع المجالات، ونحقق نتائج جيدة.

وأكد أن الوقت مناسب لتجري حكومتا البلدين محادثات، ونشاهد بوادر هذا الامر، ليتوصلا الى تفاهمات من خلال المحادثات والمفاوضات، ما من شأنه ان يزيد طاقة العالم الاسلامي لحل المشكلات.

وخلص قاضي عسكر إلى القول: إنهم (السعوديون) أبدوا حسن نيتهم، ونأمل ان نصل الى نتيجة مرجوة في المجال الدبلوماسي ويتم استئناف العلاقات بين البلدين.