موسكو: أعلن الجيش الروسي الأربعاء إنشاء منطقة "فض اشتباك" في تل رفعت شمال سوريا، بموجب اتفاق ينصّ على نشر قوات حكومية وشرطة عسكرية روسية.

وقال الجنرال سيرغي رودسكوي من قيادة الأركان الروسية إن إنشاء هذه المنطقة هدفه "منع الاستفزازات والاشتباكات التي يمكن أن تقع بين الجيش السوري الحر والمقاتلين الأكراد".

وأضاف "حلّت قوات حكومية سورية مكان الوحدات الكردية التي أخلت المنطقة، ونشرت وحدات من الشرطة العسكرية للجيش الروسي" لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار.

وتعبير "فض الاشتباك" يستخدمه العسكريون للاشارة الى التدابير المتخذة لتجنب وقوع حوادث ناتجة عن وجود اطراف عدة تحارب عدوا في منطقة واحدة.

وهناك "خطوط فض اشتباك" موجودة أيضا بين قوات سوريا الديموقراطية والقوات النظامية لمنع وقوع اشتباكات بين الطرفين في مناطق يقاتلان فيها تنظيم الدولة الإسلامية، أو بين الأميركيين والروس لتجنب وقوع حوادث جوية.

وسبق أن أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية في آب/أغسطس التوصل إلى اتفاق لنشر "مراقبين روس في مناطق عدة بين عفرين والشهباء" في ريف حلب الشمالي.

ويسيطر الأكراد على مناطق في ريف حلب الشمالي يطلقون عليها "الشهباء" كما على منطقة عفرين في ريف المحافظة الشمالي الغربي.

وبحسب الجيش الروسي، عاد إلى تل رفعت 400 مدني منذ توقّف الاشتباكات في المنطقة.

ونشرت روسيا وحدات من الشرطة العسكرية في جنوب سوريا أيضا، في الغوطة الشرقية على تخوم دمشق، وفي مناطق من حمص، في إطار سياسة إنشاء مناطق "خفض التوتر" بهدف التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار.