اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، وقع ضمن "مجموعة سيئة"، متمنيًا أن رياح التعاون والصداقة ستوصله إلى الطريق الصحيح في نهاية المطاف.

و قال بوتين خلال الجلسة العامة لمنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا، إنه من الواضح أن السيد تيلرسون، الذي قلدته في يوم وسام الصداقة، وقع ضمن مجموعة سيئة ويسير نحو الاتجاه الآخر قليلاً.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية إن كلام بوتين جاء خلال إلقاء روني تشان، مشرف الجلسة، رئيس شركة هانغ لونغ الآتي من هونغ كونغ، وهو مواطن أميركي كلمة أمام الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي العالمي. 

رفاق سوء

وقال إن بوتين التفت إلى تشان قائلاً: "نحن منحنا مواطنك، السيد تيلرسون، في وقت ما وسام الصداقة. ولكن، على ما يبدو، وقع ضمن شلّة من رفاق السوء، لذلك صار يغيّر اتجاهه قليلاً نحو جهات أخرى، ولكن آمل أن تعيده رياح التعاون والصداقة والتفاهم إلى الطريق الصحيح في نهاية المطاف".

وكشف بوتين في حديث خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي عن أنه وقع مؤخرًا مرسوماً يمنح بموجبه وسام الصداقة لنائب رئيس الوزراء للحكومة الصينية. وقال ممازحاً " أود أن ألفت انتباهكم إلى أن هذا الوسام ليس آخر الجوائز في جعبتنا".

في سياق متصل، أعلن بوتين أن السلطات الروسية تسعى لجعل منطقة الشرق الأقصى الروسي مركزاً لوجستيًا، وأوضح: ليتمكن وسط الأعمال من إيصال منتجاتهم بسرعة وبسعر رخيص من بلدان منطقة آسيا والمحيط الهادي إلى أوروبا وغيرها من المناطق، يجري إنشاء ممرات جديدة للنقل في الشرق الأقصى، كما تجري زيادة القدرات للموانئ.