GMT 6:41 2017 الجمعة 8 سبتمبر GMT 6:45 2017 الجمعة 8 سبتمبر  :آخر تحديث

رصد 21 نوعًا جديدًا من المشاعر

إيلاف- متابعة

واشنطن: رصد علماء أميركيون 21 نوعاً جديداً من المشاعر، إضافة إلى الأصناف الستة التي يحددها علماء النفس عادة، وهي السعادة والحزن والغضب والدهشة والخوف والامتعاض.

وقال باحثون في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، إنهم وظفوا منطلقات جديدة لتحليل استجابات 853 رجلاً وامرأة عند مشاهدتهم أكثر من 2000 من عروض الفيديو المثيرة للمشاعر؛ بهدف رصد أشكال المشاعر، ما سمح لهم بوضع خريطة متعددة الأبعاد للأحاسيس المترابطة والمتفاعلة فيما بينها.

وقال داتشر كايلتنر، البروفسور المشرف على الدراسة: «لقد وجدنا أنه من الضروري علينا اعتماد 27 بعداً متميزاً للأحاسيس، وليس 6؛ لتقييم استجابات وردود فعل الأشخاص الخاضعين للتجربة بشكل دقيق». وأضاف كايلتنر، أن الدراسة رصدت «انتقالاً تدريجياً للمشاعر؛ مشيراً إلى وجود شعور بين الإحساس بالهلع والإحساس بالسكينة مثلاً.

وعبر مشاركون في استبيان بعد مشاهدتهم عروض الفيديو، عن 27 نوعاً من المشاعر بينها الافتخار، والإعجاب المنبهر، والدهشة، والغضب، والقلق، والرهبة، والضجر، والهدوء، والشعور بالالتباس، والامتعاض، والرغبة القوية، والخيبة، والتقزز، والرعب، والاهتمام، والفرح، والحنين إلى الماضي، والفخر.

ونشرت تادراسة في مجلة «أعمال أكاديمية العلوم الوطنية».


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار