بكين: طلب الرئيس الصيني شي جينبينغ في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة، من باريس المساهمة في "تهدئة الوضع" في الازمة الكورية الشمالية، حسب ما نقل التلفزيون الصيني.

ونقلت قناة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في" على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات الرئيس الصيني الذي قال ان بكين "تأمل أن تلعب فرنسا بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي، دورا بناء لتهدئة الوضع واعادة اطلاق الحوار" في الملف الكوري الشمالي.

وكما صرح قبل ساعات للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، كرر الرئيس الصيني رغب بلاده في "اخلاء شبه الجزيرة من السلاح النووي". وقال ان "المسألألة الكورية الشمالية لا يمكن ان تحل الا بوسائل سلمية، عير الحوار والمشاورات".

ونقل التلفزيون الصيني عن ماكرون قوله ان فرنسا حريصة على الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ومستعدة لتعزيز تعاونها مع الصين من اجل التوصل الى تسوية لهذا الملف.

وتسعى الولايات المتحدة الى فرض حظر نفطي على كوريا الشمالية وعلى صادراتها من النسيج وتجميد اصول الزعيم كيم جونغ اون وحظر والعمل على قطع تحويلات العمال الكوريين الشماليين في العالم ردا على التجربة النووية السادسة التي اجرتها بيونغ يانغ، وفق مشروع القرار الذي وزع على مندوبي الدول الـ15.

لكن شي وماكرون لم يتطرقا الى امكانية فرض عقوبات على كوريا الشمالية، حسب النص الذي نشره التلفزيون.