واشنطن: وافق مجلس الشيوخ الاميركي على مساعدات اغاثة بقيمة 15,25 مليار دولار لضحايا الاعصار هارفي في مسعى لتمويل كافة عمليات الطوارئ الفدرالية فيما تهدد عاصفة اخرى قد تكون كارثية، سواحل ولاية فلوريدا.

وتمت الموافقة على المساعدات باغلبية ثمانين صوتا مقابل 17 بعد يوم على اعلان الرئيس دونالد ترامب وقادة الكونغرس التوصل الى اتفاق يتضمن مساعدات الاغاثة لضحايا الاعصار ورفع موقت لسقف الدين الاميركي وتمويل الحكومة الفدرالية لغاية كانون الاول/ديسمبر.

وسيعود القانون الى مجلس النواب الذي وافق الاربعاء على رزمة مساعدة اولى بقيمة 7,9 مليارات دولار، دون الاشارة الى سقف الدين او التمويل الحكومي.

توصل ترامب الأربعاء إلى اتفاق مع المعارضة الديموقراطية مكنه من الالتفاف على حلفائه الجمهوريين في الكونغرس لتفادي تعثر في السداد وشلل مالي كان يهدد البلاد في نهاية الشهر، مع تخصيص أموال طارئة لضحايا العاصفة هارفي. 

ووافق قادة الغالبية الجمهورية على الاتفاق مع التلميح إلى استيائهم، تمسكا منهم بروح الوحدة الوطنية التي تعم الطبقة السياسية الأميركية في وجه الفيضانات الاستثنائية التي اجتاحت ولاية تكساس. 

ويتعين مطابقة الصيغتين قبل ارسال النص النهائي الى الرئيس لتوقيعه.

وبموجب خطة مجلس الشيوخ، يتم صرف 7,4 مليارات دولار للوكالة الفدرالية لادارة الطوارئ.

وانفقت الوكالة معظم اموالها المخصصة للكوارث بسبب حجم هارفي والالية المتقدمة التي تسمح لها بصرف الاموال بشكل أسرع من الكوارث السابقة.

ويتم تخصيص مبلغ 7,4 مليارات دولار لتمويل مساعدات البناء التي تقوم بها وزارة الاسكان والتخطيط المدني، فيما تصرف 450 مليون دولار لبرنامج القروض الصغيرة.

ودافع زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل عن ربط موارد الاعصار بسقف الدين والتمويل الحكومي.

وقال ان ذلك سيوفر "الطمأنينة والاستقرار" لفرق الاغاثة والمسؤولين الحكوميين المنهمكين بجهود الاغاثة الجبارة لضحايا الاعصار هارفي في تكساس، فيما يستعدون لمواجهة الاعصار ايرما الذي اجتاح الكاريبي ويواصل طريقه نحو السواحل الاميركية.