GMT 15:00 2017 الجمعة 8 سبتمبر GMT 5:09 2017 الجمعة 15 سبتمبر  :آخر تحديث
طائرات مسيرة وكتائب مدفعية وصواريخ الى الحويجة

تسهيلات سعودية استثنائية لإعادة الحجاج العراقيين

د أسامة مهدي

«إيلاف» من لندن: وافقت السعودية اثر اتصالات بين وزيري داخليتهما على منح العراق تسهيلات استثنائية لتسريع اعادة حجاجه الى بلدهم بنقل 5 الاف حاج عبر منفذ عرعر الحدودي المشترك ومنح الخطوط الجوية العراقية رحلات اضافية لتسريع اعادتهم .. فيما أعلنت القوات العراقية الجمعة ان طائراتها المقاتلة وجّهت ضربات جوية لمواقع تنظيم داعش في مدينة الحويجة والدفع بقوات من وحدات المغاوير الخاصة والاليات المدرعة وكتائب المدفعية والصواريخ الموجهة والطائرات المسيرة الى محيط المدينة.

وقالت وزارة الداخلية العراقية ان وزيرها قاسم الاعرجي قد ناشد نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف نقل 5 الاف حاج عراقي بعد طلبات ملحة وردت له من قبل هؤلاء الحجاج لتسهيل عودتهم ورفع معاناتهم. وأضافت الوزارة في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف" ان وزير الداخلية السعودي وافق على الطلب العراقي خدمة لضيوف الرحمن .   

ومن جانبها منحت السلطات السعودية الخطوط الجوية العراقية رحلات إضافية لتمكينها من الإسراع بإعادة الأعداد الغفيرة من الحجاج العراقيين الذين بلغ عددهم هذا الموسم الاكبر عن السنوات السابقة برقم 48 الفا و890 حاجا رغم ان حصة العراق الرسمية لاتتجاوز 33 ألفا حيث كان الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي قد منح العراق مؤخرا زيادة استثنائية هذا العام لعدد حجاجه المسموح بهم بحسب الحصص السكانية لمختلف دول العالم.

 وأوضحت وزارة النقل العراقية ان السلطات السعودية فسحت المجال أمام العراق لاستخدام مطاري جدة والمدينة ومنح الخطوط الجوية رحلات إضافية لتمكينها من الإسراع بإعادة الأعداد الغفيرة من الحجاج". وأشارت الى أن الأعداد المحدودة لطائرات الخطوط الجوية لم ولن تتمكن من إعادة الحجاج بانسيابية تامة بسبب عدة عوامل منها أحجام هذه الطائرات التي لا تسع لهذه الأعداد الغفيرة من الحجاج.  

كما اعلنت بعثة الحج العراقية عن عودة 5 آلاف و 989 حاجا عراقيا الى بلدهم عبر المطارات المختلفة ومنفذ عرعر الحدودي مع السعودية. وقال المتحدث الرسمي باسم البعثة حسن فهد الكناني في تصريح اليوم ان البعثة اعادت لحد الان اكثر من 6 الاف حاج الى مطارات بغداد والنجف والبصرة واربيل والسليمانية عبر 10 رحلات لغاية ظهر اليوم موضحا ان الرحلات الجوية مستمرة بواقع 4 رحلات يوميا حسب ما منحته سلطة الطيران السعودي للعراق .

وقال ان الهيئة رتبت ايضا عودة الفين و783 حاجا عبر منفذ عرعر الحدودي مع السعودية بدون تسجيل حوادث تذكر او معرقلات حيث ان الطريق المار عبر محافظة الانبار مؤمن بشكل كامل من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي وطيران الجيش.

منشورات عراقية فوق الحويجة قبيل انطلاق معركة تحريرها

 

طائرات مسيرة وكتائب مدفعية وصواريخ الى الحويجة

اعلنت القوات العراقية الجمعة ان طائراتها المقاتلة وجهت ضربات جوية لمواقع تنظيم داعش في مدينة الحويجة جنوب غرب محافظة كركوك الشمالية ودفعت بقوات من وحدات المغاوير الخاصة والاليات المدرعة وكتائب المدفعية والصواريخ الموجهة والطائرات المسيرة الى محيط المدينة.

وقالت خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات العراقية المشتركة في بيان تابعته "إيلاف" الجمعة ان "صقور الجو الشجعان وطيران التحالف الدولي نفذوا ضربات جوية فجر اليوم داخل مدينة الحويجة استهدفت أماكن تفخيخ ومخازن لأسلحة عصابات داعش الإرهابية اسفرت عن تدمير وحرق اماكن التفخيخ والمستودعات وقتل العشرات منهم".

كما اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت من جهته ان قوات الشرطة الاتحادية دفعت بقوات من وحدات المغاوير الخاصة والاليات المدرعة وكتائب المدفعية والصواريخ الموجهة والطائرات المسيرة .. منوها بأنها قد استكملت جهوزيتها للمشاركة في عمليات استعادة ماتبقى من المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في الحويجة وغرب الانبار والشرقاط .

ومن جانبها ألقت طائرات القوة الجوية العراقية آلاف المنشورات على مناطق الحويجة والساحل الأيسر من الشرقاط تحذر مسلحي داعش "من ساعة الحساب التي باتت قريبة وعليهم تسليم انفسهم".

والاربعاء الماضي أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد قرب انطلاق عمليات تحرير قضاء الحويجة ومناطق غربي الانبار راوه وعنه والقائم اخر معاقل داعش في العراق. وقال ان "الايام القليلة المقبلة ستشهد انطلاق عمليات تحرير مناطق الحويجة وغربي الانبار".

وبلدة الحويجة مركز القضاء تقطنها عشائر سنّية لم تتعرض لأي عملية عسكرية لتحريرها .. وتعتبر الحويجة منطقة ريفية بسبب كثرة الزراعة فيها .. وقضاء الحويجة هو ثاني أكبر قضاء مصدر للخضروات في العراق. 

 

 

 

 

 

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار