الرباط: أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي المغربية، اليوم (الجمعة)، لائحة، تضم أسماء 19 قنصلاً، تمت المصادقة عليها لشغل منصب قنصل عام بالمراكز القنصلية الشاغرة برسم 2017، بست دول، هي فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وتونس والجزائر.

ففي فرنسا، تم تعيين محمد الحراق بباستيا(كورسيكا)قادما اليها من خيرونا ( اسبانيا) ، وزهير الجبرائيلي ببوردو، وعمر طوير بليون، وندى البقالي الحسني بأورلي، وكمال المهداوي بأورليان، وخالد أفقير بستراسبورغ، وباسو أقديم بفيلمومبل.

وفي إسبانيا، تم تعيين خالد بوزيان بألمريا، ومصطفى اليملي بخيرونا، ونزهة الطهار ببالما دي مايوركا( قادمة اليها من فيروسا ( إيطاليا) ، وفتيحة قموري ببيلباو.

وفي إيطاليا، تم تعيين محمد كامل ببولون، وبوزكري الريحاني بميلانو، ومحمد الشريكي بروما، وفاطمة بارودي ( سبق لها ان شغلت في سفارات المغرب بلندن وإيطاليا وألمانيا وسويسرا ) بباليرمو، وأمينة سلمان بفيرونا.

وفي بلجيكا، تم تعيين عبد الرحمن فياض ببروكسل؛ وفي الجزائر، تم تعيين محمد الراشيدي بسيدي بلعباس؛ فيما تم تعيين علي بنعيسى بتونس.

يشار إلى أنه كانت تسربت، قبل يومين من نشر اللائحة المصادق عليها، لائحة عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، لم تؤكدها أو تنفيها الوزارة الوصية.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية أنه لانتقاء المرشحين المؤهلين للإشراف على المراكز القنصلية الشاغرة، تم اعتماد عدة معايير من بينها التجربة في المجال القنصلي والدبلوماسي ومناصب المسؤولية التي سبق للمرشح أن شغلها والتجربة الميدانية للعمل القنصلي والتدبير الإداري والمالي، وكذا تدبير الموارد البشرية والاستقامة والتمكن من لغة بلد الاعتماد.

وأشارت الوزارة إلى أن من بين المعنيين بهذه التعيينات ست نساء، من بين 19 رئيس مركز قنصلي، بنسبة 32 في المائة؛ وستة رؤساء أقسام، بنسبة 32 في المائة؛ وإحدى عشر مسؤولا تمت إعادة انتشارهم، بنسبة 58 في المائة، منهم 7 قناصل عامين ونائبي سفير وموظف دبلوماسي من درجة وزير مفوض وقنصلا مساعداً.

وأوضحت الوزارة أن مصالحها توصلت بـ125 طلباً للترشح، 83 منها خاصة بالذكور، 59 منها تم تقديمها من طرف المرشحين العاملين بالإدارة المركزية، بينما وردت الترشيحات الأخرى من البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية.