الرياض: أعلنت السعودية فجر السبت "تعطيل اي حوار او تواصل" مع الدوحة احتجاجا على "تحريف" وكالة الانباء القطرية لمضمون الاتصال الذي اجراه امير قطر بولي العهد السعودي وأبدى خلاله "رغبته بالجلوس على طاولة الحوار" لحل الازمة المستمرة منذ اكثر من ثلاثة اشهر بين قطر والدول الاربع المقاطعة لها.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول في الخارجية السعودية ان "ما تم نشره في وكالة الأنباء القطرية هو استمرار لتحريف السلطة القطرية للحقائق، ويدل بشكل واضح أن السلطة القطرية لم تستوعب بعد أن المملكة العربية السعودية ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحوير السلطة القطرية للاتفاقات والحقائق".

واضاف ان الدوحة قامت بـ"تحريف مضمون الاتصال (...) بعد دقائق من اتمامه، فالاتصال كان بناءً على طلب قطر وطلبها للحوار"، بينما قالت قطر انه "جرى بناء على طلب من الرئيس الأميركي" دونالد ترمب وان أميرها "وافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين من كل دولة لبحث الأمور الخلافية بما لا يتعارض مع سيادة الدول".

واعتبر المسؤول السعودي ان "هذا الأمر يثبت أن السلطة في قطر ليست جادة في الحوار ومستمرة بسياستها السابقة المرفوضة"، مؤكدا ان "السعودية تعلن تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر حتى يصدر منها تصريح واضح توضح فيه موقفها بشكل علني".

وطالب المسؤول في الخارجية السعودية قطر "بأن تكون تصريحاتها بالعلن متطابقة مع ما تلتزم به"، لافتا الى ان "تخبط السياسة القطرية لا يعزز بناء الثقة المطلوبة للحوار".

وكانت "واس" افادت في خبرها بشأن الاتصال ان ولي العهد السعودي "رحب" برغبة امير قطر "بالجلوس على طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع"، مشيرة الى انه "سيتم إعلان التفاصيل لاحقاً بعد أن تنتهي المملكة العربية السعودية من التفاهم مع" الدول الثلاث الاخرى المقاطعة لقطر وهي الامارات والبحرين ومصر.