GMT 5:30 2017 الأحد 10 سبتمبر GMT 6:07 2017 الأحد 10 سبتمبر  :آخر تحديث
شغلت منصبها بعمر الـ 22

غينيس تحتفي بالإماراتية شما المزروعي أصغر وزيرة في العالم

عبد الرحمن بدوي

احتفى إصدار 2018 من كتاب موسوعة غينيس للأرقام القياسية بوزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب شما بنت سهيل بن فارس المزروعي كأصغر وزيرة في العالم.

إيلاف من أبو ظبي: تشغل شما المزروعي التي احتفى إصدار موسوعة جينيس بها، منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم.
ولم تكن تحلم شما المزروعي التي تم اختيارها العام الماضي وزيرة في التشكيل الجديد للحكومة الإماراتية أن تصبح أصغر وزيرة في العالم ، فقد كان كل حلمها هو تأسيس مركز لتعليم الطبخ الدولي، من منطلق أن مطبخ كل بلد هو من يضع علامة فارقة في سياحته، إن المرأة بشكل عام يجب أن تكون ملمة بتفاصيل المطبخ.
بدأت المزروعي حياتها العملية منذ الصغر عندما اكتشفت لديها موهبة الطبخ وصارت تحلم بتأسيس مركز لتعليم الطبخ الدولي، حتى أنها كانت تستغل معظم سفراتها الصيفية في البحث عن الموروث الثقافي الخاص بجانب المطبخ في كل دولة تزورها.
وبالفعل دشنت شما مشروعها وحلم عمرها منذ سنوات ساعدها في ذلك حصولها على قرض من صندوق خليفة لدعم مشروعات الشباب، وبدأت بتطبيق فكرتها على أرض الواقع، ليترجم إلى مشروع كبير، هدفه اجتماعي بالدرجة الأولى، حيث تنوي من خلاله أن تضم الطالبات والبنات الصغيرات لتعليمهن أصول الطبخ وفنونه، قررت إطلاق أول مركز لتعليم فن وإعداد الأطباق العربية والغربية والمحلية.
ومن خلال زيارتها وتذوقها الأطباق العالمية وحضورها العديد من المهرجانات الخاصة بفن الطبخ، كونت حصيلة جيدة جدا من المعلومات، وقررت تأسيس أكاديمية لتعليم فن الطهو لكل من يرغب في ذلك سواء كانوا نساءً أم رجالاً.
من المطبخ إلى السياسة
وبدأت شما بتطبيق فكرتها على أرض الواقع، ليترجم إلى مشروع كبير، هدفه اجتماعي بالدرجة الأولى، حيث تنوي من خلاله أن تضم الطالبات والبنات الصغيرات لتعليمهن أصول الطبخ وفنونه، قررت إطلاق أول مركز لتعليم فن وإعداد الأطباق العربية والغربية والمحلية، وصارت المديرة التنفيذية لأكاديمية الطبخ الدولي في أبوظبي، على دعم من صندوق خليفة لدعم المشاريع الصغرى والمتوسطة، وتهتم من خلال الأكاديمية بتقديم دورات متخصصة في الطبخ الدولي بجميع أصنافه من مختلف مناطق العالم.
وتتولى المزروعي مهام «تمثيل قضايا الشباب وطموحاتهم في مجلس الوزراء، ووضع الخطط والاستراتيجيات لتطوير إمكانيات الشباب وتأهيلهم، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من طاقاتهم في مختلف المجالات».
كما عملت سابقاً في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، بالإضافة لعملها كمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة.
وكان الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي قد أعلن في فبراير 2016 عن تشكيل الحكومة الجديدة عبر حسابه على موقع "تويتر" في سلسلة تغريدات، قائلا: "التشكيل الجديد هو مرحلة جديدة عنوانها المستقبل.. والشباب.. والسعادة.. وتطوير التعليم.. والتعامل مع التغير المناخي لحماية بيئتنا"، موضحًا أنه "تم تعيين الأخت لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح.. وتمنياتي بأن تستطيع لعب دور إقليمي وليس محلياً فقط في هذا المجال".
وقال: "تم تعيين عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة.. عهود مدير عام مكتب رئاسة الوزراء.. وستبقى معي لأتابع هذا الموضوع بنفسي"، وأضاف: "السعادة في دولتنا ليست أمنية.. بل ستكون هناك خطط ومشاريع وبرامج ومؤشرات.. وستكون جزءًا من عمل كافة وزاراتنا.. وجزءًا من أسلوب حياتنا".
كما حقق محمد بن راشد وعده بتعيين وزيرة من الشباب حديثي التخرج، معلنًا عن تعيين شما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار