GMT 14:37 2017 الإثنين 11 سبتمبر GMT 14:55 2017 الإثنين 11 سبتمبر  :آخر تحديث
بعد نجاة اعتابو وهشام الكروج

المغربي الحاج يونس يفضح سوء التسيير في الدار البيضاء

نادية عماري من الدار البيضاء

"إيلاف- المغرب" من الرباط: خلف فيديو نشره الفنان المغربي الحاج يونس على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، يوضح من خلاله تراكم الأزبال ومخلفات المصانع في إحدى المناطق السكنية بمدينة الدار البيضاء ردود فعل إيجابية من قبل رواد الموقع الذين ثمنوا الخطوة واعتبروا أنها تكشف عن كارثة حقيقية في غياب وجود الرقابة اللازمة.
و يُظهر الفيديو تراكم أكوام عديدة من النفايات والقاذورات على قارعة الطريق في وسط حي سكني، في غياب أي تدخل من السلطات المختصة من أجل إفراغ المنطقة من الأزبال، خاصة أنها "أضحت أكبر مزبلة في الدار البيضاء، وفق تعبيره".



وجاء في التدوينة التي نشرها ربطاً بالفيديو: "لمن يهمهم الأمر من مسؤولي هذه الكارثة التي لم يكن بطلها سوى قائد مقاطعة عين البرجة الحي المحمدي، رجاءً أنقذوا ما يمكن إنقاذه عاجلا مما قام به سعادة القائد الحاكم لعين البرجة عين السبع الذي حول منطقة صناعية و سكنية إلى مرتع من النفايات و جبال من الأزبال النتنة و ما لا يحضرني من النعوت، سعادة القائد هذا أعطى تعليماته و بحضوره الفعلي لإفراغ العشرات من الشاحنات متحديا الجميع كما أشرت، وقام بتحويل منطقة صناعية في منطقة راقية إلى أكبر مزبلة في الدار البيضاء تعد بمئات الأمتار".
و زاد الفنان المغربي قائلا: "سعادة القائد هذا و للسنة الثالثة تقريباً لم تنفع معه لا شكايات راقية ولا أدب و لاحوار أخلاقي، قوته وتصلبه وعجرفته جعلت منه الرجل الأقوى بعمالة عين السبع لفرض هدفه و تصرفاته واستعراض عضلاته السلطوية المخيفة والمخلة للقانون، تعبنا والله تعبنا ونفذ صبرنا، السيد العامل المحترم على علم تام بما قام به سعادة قائد المقاطعة من تصرف ممنوع قانونيا، و مع الأسف لم يحرك ساكنا بدوره، ولا زالت دار لقمان على حالها أمام مصنعنا الغير بعيد عن مصنع الدواء لابروفان و شركة ليديك و إقامات سكنية".
و ختم تدوينته بالقول" "فإلى متى سنظل مكتوفي الأيدي، وإلى متى سنظل محافظين على برودة دمنا؟، متوعدا بنشر المزيد من التدوينات المعززة بالصور والفيديوهات الجديدة.

هذا وأجمعت مختلف الآراء على فضح مثل تلك التجاوزات التي تضر بالساكنة ومحيطها البيئي، متسائلين عن دور الشرطة البيئية وجمعيات الأحياء بهدف تدارك الأمر وإزالة المزبلة القائمة.
و استنكر ناشطو الموقع التواصلي ما آلت إليه الأوضاع في مدينة الدار البيضاء، والتي تتسم بالإهمال وانتشار النفايات لتتحول من حاضرة إلى مرتع خصب للقمامة، ودعوا مختلف الفعاليات المدنية والجمعوية إلى التكاثف ضد من يعمد لتشويه صورتها سواء كان مواطناً عادياً أو مسؤولاً، منوهين في السياق ذاته بالدور الذي يقوم به الفنانون المغاربة في الكشف عن الخروقات والتجاوزات الحاصلة في المدن المغربية.

و يأتي هذا الفيديو الذي نشره الحاج يونس في صفحته التواصلية بعد شريطٍ مماثل للمغنية الشعبية نجاة اعتابو، انتقدت فيه سوء التدبير والإهمال الذي تعاني منه مدينة الخميسات، في ظل ضعف وتدهور البنيات التحتية، فضلاً عن تدوينة سابقة للبطل العالمي المغربي هشام الكروج، والذي اتهم من خلالها بلدية مدينة بركان بالتماطل في بناء مسلخ، بعد تبرعه بمبلغ 250 ألف دولار لتشييده.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه