كييف: أطلقت أوكرانيا الاثنين مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على وقع استعدادات عدوّتها اللدود روسيا لمناورات ضخمة على حدود الاتحاد الأوروبي.

وتجري هذه المناورات "رابيد ترايدينت" في مدينة يافوريف في الغرب الأوكراني، وهي تستمر حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري ويشارك فيها عدد "لم يسبق له مثيل" من الجنود يصل إلى ألفين و300 من 15 بلدا، بحسب ما جاء في بيان للجيش الأوكراني.

وقال الكولونيل الأوكراني سيرغي ليتفينوف أحد قادة هذه المناورات "اليوم، مساندتكم لنا مهمة جدا، الخبرة التي يتمتع بها زملاؤنا قيّمة جدا للجيش الأوكراني".

وبدأت هذه المناورات قبل أيام من انطلاق المناورات الروسية الضخمة "زاباد 2017" في روسيا وبيلاروسيا المجاورتين، وقد أثارت قلقا في بولندا ودول البلطيق.

وتقول موسكو إن حوالى 12 ألفا و700 عسكري سيشاركون رسميا في هذه التدريبات المقررة بين الرابع عشر والعشرين من أيلول/سبتمبر، لكن حجم التحضيرات يدفع عددا من المراقبين للقول إن المناورات ستكون أكبر بكثير، وإن موسكو لا تقدّم معلومات حقيقية عنها.

ورغم التوصل الى اتفاق على وقف إطلاق النار في العام 2015، ما زالت الاشتباكات في الشرق تندلع باستمرار بين القوات الأوكرانية والمتمردين الذين تتهم كييف والغرب روسيا بتسليحهم.