GMT 18:14 2017 الثلائاء 12 سبتمبر GMT 18:48 2017 الأربعاء 13 سبتمبر  :آخر تحديث
 الأكراد يتهمون البرلمان العراقي بالتهيئة لاحتلال إقليمهم

العبادي يدعو القادة الاكراد إلى بغداد للحوار ويحذرهم من الفتنة

د أسامة مهدي

فيما اتهم القادة الأكراد البرلمان العراقي بتخويل العبادي احتلال اقليمهم الشمالي اثر تصويته اليوم على رفض استفتاء الإقليم فقد دعاهم رئيس الوزراء الى المجيء الى بغداد للحوار محذرا من فتنة تصيب اضرارها الجميع.

ودعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي القادة الاكراد الى المجيء إلى بغداد لمواصلة الحوار بشأن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الحالي ومن أجل إيجاد حل للأمور الخلافية بين الجانبين.

وقال خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي عقب ترؤسه لاجتماع حكومته في بغداد اليوم وتابعته إيلاف "أدعو القيادات الكردية للمجيء إلى بغداد لفتح الحوار ويجب الانتباه لاولئك الذين يحاولون تصعيد وتيرة العنصرية والطائفية".

وشدد العبادي على ان مجلس الوزراء لجميع العراقيين والأكراد مواطنون من الدرجة الأولى وخاطبهم قائلا "لحرصي عليكم ومعرفتي بما يحدث أقول حذاري من الانجرار إلى الفتنة وضياع ما تحقق".

واشار الى ان مجلس الحكومة أكد في جلسته اليوم على أهمية الحوار بين بغداد وأربيل لحل الخلافات بينهما.

واكد ان الاستفتاء على استقلال كردستان مخالف للدستور والقوانين المحلية في الإقليم .. مشددا على أن فرض الأمر الواقع بالقوة من جانب واحد مرفوض داعيا إلى الوحدة و الحوار.

وحول تصدير حكومة إقليم كردستان لنفط محافظة كركوك المتنازع عليها فق وصف العبادي ذلك بانه مخالفة للدستور .. وتساءل قائلا "إذا كان هناك تصدير للنفط فلماذا لا يتم إعطاء رواتب الموظفين" في اشارة الى توقف حكومة الإقليم عن دفع هذه الرواتب لاشهر عدة.

ومن جهة اخرى قال العبادي انه سيتوجه إلى نيويورك الأسبوع المقبل للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة معربا عن أمله لقاء أكبر عدد من قادة العالم لمناقشة سبل إعمار العراق.

ومن المنتظر أن تنظم سلطات إقليم كردستان في 25 من الشهر الحالي استفتاء على انفصال الإقليم عن العراق وسط معارضة داخلية وخارجية واسعة.

القادة الاكراد يتهمون البرلمان العراقية بالتهيئة لاحتلال إقليم كردستان

فيما اكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار رفضه الشديد لقرار مجلس النواب العراقي اليوم برفض استفتاء إقليم كردستان فقد اتهم المجلس بتفويض العبادي استخدام القوة ضد الإقليم واحتلاله.

وأشار بختيار خلال مؤتمر صحافي اليوم نقلته وكالات أنباء كردية الى ان إقليم كردستان لديه اتفاقية ثلاثية مع الحكومة العراقية والولايات المتحدة تقضي بعدم استخدام القوة ضد الإقليم او تحريك قوات تجاهه.

وشدد على ان الاكراد لن يرضخوا للتهديدات والقرارات التي تريد الحكومة العراقية فرضها عليهم بمنطق السلاح. وقال "نتمنى من بغداد ان تهدئ الوضع وننتظر اجتماعا آخر بين الوفد الكوردستاني مع وفد الأحزاب العراقية لحل المشاكل وإقرار حق تقرير مصير الشعب الكردي".
وفي وقت سابق اليوم َصوت مجلس النواب العراقي بأغلبية مريحة على رفض استفتاء كردستان والزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ "جميع التدابير لحفظ وحدة العراق".. فيما انسحب النواب الاكراد من قاعة البرلمان بعد التصويت احتجاجا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار