عدن: انسحب مقاتلون من تنظيم القاعدة من منطقة الوضيع مسقط الرئيس عبدربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي، خلال عملية تمشيط قامت بها قوات خاصة مدربة من الامارات العربية المتحدة، حسبما ذكر مسؤولون عسكريون الخميس.

وقالت المصادر ان "قوات الحزام الامني المدعومة من دولة الامارات ضمن التحالف العربي دخلت مديرية الوضيع بمحافظة ابين (...) مسقط رأس الرئيس عبدربه منصور هادي وظلت أشهر بمعزل عن القوات الحكومية".

وأضافت ان هذه القوات "نجحت في طرد عناصر القاعدة بعد اشتباكات محدودة"، موضحة ان العملية التي بدأت امس (الاربعاء) استمرت في ملاحقة عناصر القاعدة في مركز مديرية الوضيع". وأشارت الى ان "القوات استحدثت نقاط تفتيش في مداخل الوضيع والطرقات المؤدية لها".

وتابعت المصادر نفسها ان "قوات الحزام الامني نفذت مداهمات لعناصر ينتمون الى التنظيم واعتقلت سبعة أفراد بينهم أحد خبراء المتفجرات ويدعى ابو عبد الله".

وقالت إن "معظم قيادات التنظيم فروا مع بدء دخول القوات الى المنطقة واتجهوا نحو مديرية المحفد المجاورة وهي معقل رئيسي لتنظيم القاعدة وتقع على الحدود بين ابين وشبوة".

وكانت هذه القوات اليمنية الخاصة نجحت مطلع أغسطس في استعادة محافظة شبوة ومواقعها النفطية من مقاتلي التنظيم.

وقالت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) حينذاك ان افرادا من القوات الخاصة الاميركية ساعدت الامارات وقوات يمنية محلية في هذه العملية.