GMT 10:45 2017 الخميس 14 سبتمبر GMT 0:58 2017 الجمعة 15 سبتمبر  :آخر تحديث
تشكيل خمس لجان عمل تناقش قضايا تتعلق بالدوحة

مؤتمر المعارضة القطرية يبدأ في لندن بمشاركة عربية ودولية

د أسامة مهدي

إيلاف من لندن: بدأت في لندن الخميس أعمال مؤتمر المعارضة القطرية تحت شعار "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي" لبحث الأزمة الخليجية والدور القطري في تفجيرها، ودور الدوحة في دعم المنظمات والجماعات الإرهابية في المنطقة.

وافتتح الناطق باسم المعارضة القطرية خالد الهيل المؤتمر بكلمة تحدث فيها عن "قمع الحريات وانتهاك حقوق الانسان في قطر، مشيرًا إلى دور حركة إنقاذ قطر التي تناضل منذ عشر سنوات ضد دكتاتورية النظام ومن اجل تحقيق الديمقراطية وحقوق الانسان"، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أنّ "من مظاهر انتهاكات حقوق الانسان في قطر عدم تمكن المواطنين من اختيار حكومتهم بحرية، فالسلطات وبشكل غير قانوني تقمع حرية الصحافة والتعبير". وأضاف أن "هذا المؤتمر يمثل القطريين غير القادرين على إسماع أصواتهم والمناداة بالحرية، وكذلك القطريين في المنفى الذين شدتهم ممارسات النظام غير العادلة".

وأشار إلى أنّ "من بين الحاضرين في المؤتمر عدداً من عائلات المعتقلين في قطر". وشدد الهيل "على أن القطريين يصرون على التوجه نحو تحقيق التغيير، الذي يمنح القطريين الحرية والمنطقة الأمن والاستقرار من خلال إنهاء الدور القطري في دعم الاٍرهاب".

وينعقد المؤتمر تحت عنوان "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي"، بمشاركة سياسيين وأكاديميين وإعلاميين، إضافة إلى قطريين وشخصيات سياسية عربية ودولية ومهتمين بشؤون المنطقة من أكاديميين وإعلاميين ومن القطريين، حيث سيناقشون الأزمة الخليجية وتأثيراتها على قطر، في ضوء الأزمة التي مر عليها أكثر من ثلاثة أشهر.

وأكد منسق المعارضة القطرية خالد الهيل لـ "إيلاف"، "مشاركة المعارضة القطرية في المؤتمر لعرض وجهة نظرها حول الأزمة والأوضاع في قطر، منوهًا إلى أنّ المؤتمر هو الاهم حول الأزمة".

لجان تناقش قضايا تتعلق بقطر

ويسلط المؤتمر الضوء على ثلاث قضايا مهمة:

• رعاية قطر للجماعات الإرهابية المحظورة لتوسيع نفوذها في المنطقة.

• انتهاكات حقوق الإنسان وحرمان الديمقراطية في قطر.

• دور الجزيرة جنبًا إلى جنب مع غيرها من أدوات القوة الناعمة لتعزيز الاهداف القطرية.

وعقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر فقد تشكلت خمس لجان عمل ستبحث كل منها قضية تتعلق بالشؤون القطرية وهي:

1 - قطر: الإسلام السياسي والدعم الإرهابي ومعالجة الموقف المتناقض الذي اتخذته قطر في معارضة لدول الخليج الأخرى في دعمها للإسلام السياسي والجماعات الإرهابية.

2 - سياسة قطر وإيران الخارجية: مصدر لعدم الاستقرار الإقليمي مع التركيز على كيفية مساهمة قطر وإيران في سياستهما الخارجية في عدم الاستقرار العام وانعدام الأمن، اللذين يميزان الآن منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. اضافة إلى النظر في مدى تأثير سياسات كل من قطر وإيران - من أجل تحقيق مصالحهما الذاتية على الاستقرار في المنطقة.

3. انتهاكات قطر: تطلعات قطر إلى مكانة عالمية، وديمقراطية وحقوق الإنسان وستنظر هذه اللجنة في انتهاكات دولة قطر لحقوق الإنسان في سياق كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، فضلاً عن فحصها لقوانين حقوق الإنسان الدولية.

4. قناة الجزيرة: الصحافة الحرة مقابل صوت الرعب؟ في الأيام الأولى لبدء عمل قناة الجزيرة كانت تعتبر منارة للصحافة الحرة وتحديًا لأنظمة الشرق الأوسط الاستبدادية، لكن تغطياتها اظهرت انحيازها المتآزر مع السياسة الخارجية لدولة قطر، وباستخدام عدد من المصادر الحصرية ستدرس هذه الهيئة طيفًا من الافكار حول قناة الجزيرة.

5. حلقة عن الاقتصاد، الجغرافيا السياسية والأمن العالمي للطاقة وتتناول بعض الخصائص الرئيسية للسياسة الخارجية القطرية، بما في ذلك تناقضها الدبلوماسي وسعيها للهيمنة الإقليمية والطريقة التي استخدمت بها الدوحة خزاناتها الاقتصادية وخزانات الغاز الطبيعي، لتضمن لنفسها دوراً أكبر في المنطقة، مما يضر بجيرانها وحلفائها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار