GMT 12:12 2017 الخميس 14 سبتمبر GMT 12:37 2017 الخميس 14 سبتمبر  :آخر تحديث
أردوغان ويلدريم يحادثان جابر المبارك وتميم في أنقرة الجمعة 

تركيا والكويت توقعان 6 اتفاقيات

نصر المجالي

وقعت تركيا والكويت، اليوم الخميس، 6 اتفاقيات على هامش زيارة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، الذي تحادث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، ومن المنتظر أن يقوم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بزيارة أنقرة يوم غد الجمعة.

واستقبل الرئيس التركي في المجمع الرئاسي في أنقرة، يوم الأربعاء، الشيخ جابر المبارك الذي سلمه رسالة خطية من أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، "تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك،" حسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وقال رئيس وزراء الكويت إن العلاقات بين دولته وتركيا "شهدت خلال الفترة الماضية تطوراً ملموساً ونمواً واضحاً في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والسياحية والثقافية،" مضيفاً: "غير أننا نتطلع دائماً إلى تعزيز التعاون بين الدولتين ليشمل العديد من المجالات الأخرى."

تعاون عسكري

وكان رئيس الوزراء التركي، قال في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن "التطورات الحاصلة في المنطقة ألزمت ضرورة التعاون العسكري" بين تركيا والكويت، وذلك في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" نُشرت الأربعاء.

ورأى يلدريم أن "الزيارات المتبادلة بين الدولتين على أعلى المستويات سيكون لها أثر كبير في تعزيز العلاقات،" ودعا إلى "تعميق العلاقات القائمة".

ووقعت تركيا والكويت اليوم الخميس، 6 اتفاقيات تعاون في عدد من مجالات الأمن والملاحة الجوية والاتصالات والاقتصاد والمالية. وجرى التوقيع على الاتفاقيات في العاصمة التركية أنقرة، بحضور رئيس الوزراء التركي ونظيره الكويتي.

ووقع على اتفاقية التعاون الأمني كل من قائد قوات الدرك التركي الجنرال عارف جتين، والفريق الركن هاشم عبد الرزاق الرفاعي وكيل الحرس الوطني الكويتي. وتولّى التوقيع على اتفاقية التعاون في مجال الملاحة الجوية، وكيل مدير عام مؤسسة الملاحة الجوية التركية بحري كسيجي، ونائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله.

وأشرف على توقيع اتفاقية التعاون في مجال الاتصالات، عمر فاتح سايان رئيس مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية، ونائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله.

ووقع وزير الرياضة والشباب التركي عثمان أشكن باك اتفاقية تعاون في مجال تأهيل الشباب، مع وزير الصناعة والتجارة، وزير الدولة لشؤون الشباب خالد ناصر عبدالله الروضان.

كما تمّ التوقيع على اتفاقية تعاون بين إدارة دعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة التركية، والصندوق الوطني الكويتي لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك بإشراف وزير الصناعة والعلوم والتكنولوجيا التركي فاروق أوزلو، ووزير الصناعة والتجارة خالد ناصر عبدالله الروضان.

ووقع وزير المالية التركي ناجي أغبال مع نظيره الكويتي أنس خالد الصالح، اتفاقية تعاون حول الحد من الضرائب المزدوجة بين البلدين.


زيارة تميم

وتزامناً مع زيارة الوفد الكويتي، من المقرر أن يزور أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تركيا، الجمعة، حسب ما أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الأربعاء.

ولدى تركيا قاعدة عسكرية في قطر بموجب اتفاق ثنائي بين البلدين فعّلته أنقرة خلال بداية الأزمة بين قطر وعدد من الدول العربية، على رأسها السعودية والإمارات ومصر والبحرين، والتي تلعب الكويت دور الوساطة فيها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار