GMT 10:16 2017 السبت 16 سبتمبر GMT 11:01 2017 السبت 16 سبتمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

كوهلر يبدأ تحركاته  الميدانية وسط أزمة بين "بوليساريو " وغوتيريس

إبراهيم بنادي

الرباط: بدأ المبعوث الأممي الجديد للصحراء هورست كوهلر أول تحركاته في الملف، فيما اندلعت أول أزمة بين الجبهة والأمين العام الجديد للأمم المتحدة، واتهامهم بمحاباته المغرب وتهميش قضية الصحراء في الوقت الذي يسابق فيه مسؤولون مقربون من النظام الموريتاني الزمن لتخلي نواكشوط عن حيادها الإيجابي قبيل أي تحركات ميدانية للمبعوث الأممي الجديد.

وكتبت "المساء" ان كوهلر التقى نائبة الأمين العام النيجيرية أمينة محمد ، وفق ما هو موضح في برنامج الأمم المتحدة، لرسم الخطوط العريضة للوساطة التي سيقودها بين المغرب وجبهة البوليساريو ، والتخطيط لأي زيارات قادمة الى المنطقة على غرار سلفه كريستوفر روس.

في هذا الصدد، كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة أن بعض الأصوات داخل النظام الموريتاني تدفع باتجاه تخلي موريتانيا عن حيادها في قضية الصحراء، عبر الرفع من مستوى العلاقات مع جبهة البوليساريو عبر وساطة الجزائر، في خطوة لمحاصرة الموقف المغربي .

ومن المنتظر أن يتلقى المبعوث الجديد بعض الدبلوماسيين الأوروبيين ، خاصة فيفرنسا وإسبانيا كخطوة أولى لتحركاته المستقبلية والتنسيق مع بعض الدبلوماسيين المقربين من الملف، ولم تشر الأمم المتحدة إلى لقاء المبعوث الأممي بالأمين العام الجديد انطونيو غوتيريس واكتفائه بلقاء نائبته، وهو ما دفع الجبهة إلى مهاجمة الأمين العام واتهامه بتهميش قضية الصحراء من أجندته الاممية.

حصاد يوفد فرق تفتيش إلى 10 آلاف مؤسسة تعليمية

بعد مرور أيام قليلة على انطلاق الموسم الدراسي،عمدت وزارة التربية الوطنية إلى مباشرة عملية تفتيش شاملة ستهم أزيد من 10 آلاف مؤسسة تعليمية في مختلف الأقاليم والجهات، قبل وضع التقارير النهائية على الطاولة حصاد في أجل أقصاه 25 أكتوبر المقبل.

وكتبت "المساء" أن هذه العملية التي انطلقت رسميا ، الخميس، تأتي بعد التهديدات الصريحة التي بعث بها حصاد إلى مديري المديريات والأكاديميات والمؤسسات التعليمية، وباقي المسؤولين من مغبة عدم تنفيذ تعليماته بشكل حرفي،خاصة في ما يتعلق بتأهيل المؤسسات التعليمية، ووضع صباغة كلفت أموالا كثيرة ، في وقت أكدت فيه بعض المصادر انها ستختفي مع نهاية الموسم لضعف جودتها.

فشل سياسة التسييج الحدودي في سبتة ومليلية

تطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن الحكومة الإسبانية اعترفت بفشل سياسة التسييج الحدودي بثغري سبتة ومليلية، إذ قال وزير الداخلية الإسباني، خوان إغناسيو ثويدو، أمام لجنة الداخلية في مجلس النواب إن "السياج لم يعد يفي بالغرض الذي وضع من أجله، ويحتاج إلى إعادة تشكيل عامة لمرافقه"، مشيراً إلى أنهم اتخذوا إجراءات مستعجلة، أهمها: تزويد الحرس المدني بسبتة بمروحية مزودة بكاميرات لرصد تحركات المهاجرين في الجانب المغربي بدقة عالية؛ كإجراء استباقي لتفادي أي اقتحام محتمل.

العثماني يوافق على حصول المغرب على قرض ضخم

"الأخبار" كتبت أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، وافق على حصول المغرب على قرض ضخم لبناء الجامعة الاورومتوسطية التي سيتم تشييدها في مدينة فاس.

وأضافت الصحيفة أن العثماني اقترض من البنك الأوروبي للتنمية حوالى 70 مليارسنتيم (70 مليون دولار) لتجهيز المركب البيئي على مساحة 26 هكتاراً. وتراهن الحكومة على أن تكون الجامعة الأورومتوسطية الحاصلة على صفة المنفعة مركزاً فريداً للتميز.

جراح ممنوع من مزاولة الطب بفرنسا يزاول المهنة في مراكش

تختم إيلاف المغرب جولتها بـ"المساء" التيكتبت أن جراحا مغربياً ممنوعاً من مزاولة الطب في فرنسا يزاول المهنة في مدينة مراكش، وفق ما كشفت عنه مصادر إعلامية فرنسية.

ويتعلق الأمر بجراح مغربي كان يقيم في فرنسا قبل التسبب بوفاة طفل يبلغ من العمر 11 سنة، وقت إجرائه عملية جراحية لاستئصال الزائدة الدودية، وتم منعه من مزاولة مهنة الطب، واتهامه بالقتل الخطأ الناتج من الإهمال، في سبتمبر 2016، لكنه انتقل إلى المغرب واستقر في مدينة مراكش، وبات يزاول مهنة الطب، ويقدم نفسه خبيراً في جراحة الجهاز الهضمي والسمنة.

في سياق ذلك، قال علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للحق في الصحة، إن هذه القضية إن كانت وقائعها صحيحة فإنها تسائل كلاً من وزارة الصحة والأمانة العامة للحكومة والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء في المغرب، باعتبارها الجهات التي تتكلف باختصاصات منح رخص مزاولة المهنة للأطباء .


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار