GMT 2:00 2017 الأحد 17 سبتمبر GMT 10:47 2017 الأحد 17 سبتمبر  :آخر تحديث
وفق تقرير "تايمز" للتعليم العالي

هذه أفضل 10 جامعات ألمانية

إعداد: ابتسام الحلبي من بيروت

ثمة 20 جامعة ألمانية هي بين أفضل 200 جامعة في العالم، لكن ثمة 10 مؤسسات تعليم عالٍ هي الأفضل داخل ألمانيا نفسها.

إيلاف من بيروت: أصدرت مجلة تايمز للتعليم العالي ترتيبها السنوي الرابع عشر لأفضل الجامعات في العالم، فتبيّن أن 20 جامعة ألمانية تُعدّ حاليًا بين أفضل 200 جامعة في العالم.

في ما يأتي قائمة بأهم المؤسسات التعليمية في ألمانيا:

1. جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ
احتلّت المرتبة الأولى بين الجامعات الألمانية في القائمة، والمرتبة الـ 34 بين الجامعات الأفضل سمعة في العالم. تقع هذه الجامعة في العاصمة البافارية، ويعود تأسيسها إلى عام 1472.

تقدم برامج جامعية باللغة الألمانية، وأحيانًا بالانكليزية. ويبلغ عدد طلابها الدوليين نحو 7000 شخص من 125 دولة، وهو أكبر عدد في أي جامعة ألمانية. تضمّ أكثر من 51 ألف طالب.

ووفقًا لتصنيف تايمز، تركز على العلوم الطبيعية، مثل البيولوجيا والفيزياء. لكن الموضوعات الرئيسة الأخرى فيها هي الطب وعلوم الفضاء. إرتادها عدد من الأساتذة والخريجين السابقين البارزين، بمن فيهم فيرنر هايزنبرغ، والكاتب المسرحي بيرتولت بريخت والبابا بنديكت السادس عشر.

2. جامعة ميونيخ التقنية
واحدة من الجامعات الرائدة في أوروبا، تفخر بروح المبادرة الخاصة بها، وتتميّز ببرامج العلوم الزراعية وعلوم الكمبيوتر. تقدم المؤسسة التي احتلّت المرتبة 41 عالميًا برامج باللغة الإنكليزية وبرامج ثنائية اللغة، وبالتالي يأتي 24 في المئة من طلابها الـ40000 من خارج ألمانيا.

لا يشمل متخرجو هذه الجامعة 18 من الفائزين بجائزة ليبنيز و13 من الحائزين جائزة نوبل فحسب، بل هم يعيشون أيضًا في 139 دولة، بينها الصين والولايات المتحدة والبرازيل ومصر.

3. جامعة هايدلبرغ
تأسست في عام 1386، وهي أقدم المؤسسات الأكاديمية في ألمانيا، وأيضًا من أقدم الجامعات الصامدة في العالم. ولديها هيئة طلابية دولية كبيرة، تشكل نحو 20 في المئة من تلاميذها، الذين يزيد عددهم على 30 ألفًا.

تقوم بتدريس عدد قليل من برامج الماجستير باللغة الإنكليزية، بما في ذلك دورات في الاقتصاد والصحة الدولية والدراسات الأميركية.

تجدر الإشارة إلى أن خمسة مستشارين ألمان ارتادوا جامعة هايدلبرغ، بمن فيهم هلموت كول، الذي أشرف على إعادة توحيد ألمانيا، فضلًا عن مفكرين مؤثرين، مثل هانا أرندت. ووفقًا للتصنيف، فالأكاديميون في الجامعة أسّسوا تخصصات فرعية، مثل علم الوراثة النفسية والفيزياء البيئية وعلم الاجتماع الحديث.

احتل معهد بادن فورتمبيرغ المرتبة 45 عالميًا، علمًا أن اختصاصاته البارزة هي علوم الفضاء وعلم الأعصاب والفيزياء.

4. جامعة هومبولت في برلين


هي جامعة المفكّرين المهمين، مثل كارل ماركس وفريدريك إنغلز. احتلّت المركز الـ 62 عالميًا، بعدما كانت في المرتبة 57 في ترتيب العام الماضي. لا تتميّز في مجال الفنون والعلوم الإنسانية فحسب، بل أيضًا في برامج طب الأعصاب والمناعة. تضمّ هذه المؤسسة أكثر من 32000 طالب، علمًا أن واحدًا من كل ستة طلاب تقريبًا يأتي من خارج ألمانيا.

5. جامعة آخن


أنشئت في عام 1870، وتقع في بلدة آخن في شمال الراين - وستفاليا. جاءت في المرتبة الـ79، وهي تتضمّن نحو 44500 طالب، بينهم 8500 طالب عالمي تقريبًا. وفي عام 2010، اعتمدت الجامعة خطة تدويل تهدف إلى تعزيز المؤسسة دوليًا من ناحية الأكاديميين وطرائق التدريس والبحث.

6. جامعة فرايبورغ
يرجع تاريخها إلى عام 1457. أسستها أسرة هابسبورغ النمساوية، وتضم قائمة أعضاء هيئة التدريس والطلاب السابقين، عالم الاجتماع ماكس ويبر، والمخرج فيم فيندرز، وأول مستشار في ألمانيا بعد الحرب، كونراد أديناور.

هي خامس أقدم جامعة في ألمانيا، ولديها تقليد طويل الأمد في تدريس العلوم الاجتماعية والإنسانية. لكنّ تصنيف تايمز يعتبرها أكثر شهرة بتدريس العلوم الطبيعية والهندسة.

تعتبر فرايبورغ من نخبة جامعات البلاد، احتلّت المرتبة 82 عالميًا، باعتبارها من أكبر المؤسسات البحثية في أوروبا.

7. جامعة برلين الحرة
أحدث جامعة بين العشر الأوائل في ألمانيا، تأسست في عام 1948 في بداية الحرب الباردة في برلين الغربية. احتلت المرتبة 88 عالميًا في قائمة تايمز لعام 2018. نال 4 من أساتذتها السابقين جائزة نوبل في مجالات متنوعة: الأدب والكيمياء والاقتصاد والفيزياء. وفي عام 2007، وسعيًا إلى تعزيز التعاون العالمي، افتتحت 7 مكاتب اتصال دولية في بكين وبروكسل والقاهرة وموسكو ونيودلهي ونيويورك وساو باولو.

وفقًا لمؤسسة ألكسندر فون هومبولت، هذه الجامعة هي الوجهة الأكثر شعبية في ألمانيا للعلماء الأجانب والباحثين البارزين.

8. جامعة برلين التقنية
احتلّت هذه الجامعة التي تأسست في عام 1879 المرتبة 92 عالميًا. لها سمعة خاصة في الهندسة الميكانيكية وإدارة الهندسة، كما في الرياضيات والكيمياء.

وبحسب ترتيب تايمز، فهي غنية بالبرامج المتخصصة في الصناعة التقنية، مثل الهندسة الكهربائية ونظم النقل. من بين طلابها الـ 33000، يبلغ عدد الأجانب نحو 7200.

9. جامعة توبنغن
تقع جامعة إيبرهارد كارلز في توبنغن في ولاية بادن فورتمبيرغ، في جنوب غرب البلاد، وهي معروفة بشكل خاص بتخصصات اللاهوت والدين.

احتلّت المرتبة 94 عالميًا. من أبرز خريجيها الفلكي يوهانس كيبلر. كما درس هناك عالم الأعصاب ألويس الزهايمر والفيلسوف جورج فيلهلم فريدريش هيغل. أنشأت هذه الجامعة شراكات مع المؤسسات التعليمية في 62 بلدًا في العالم، خصوصًا في أميركا الشمالية وآسيا وأميركا اللاتينية.

10. جامعة بون
احتلت جامعة راينلاند في العاصمة الألمانية الغربية السابقة، مسقط رأس لودفيغ فان بيتهوفن، المرتبة 100 عالميًا، بعدما كانت في المرتبة 113 في العام الماضي. تأسست منذ 200 سنة تقريبًا خلال عصر التنوير.

ووفقًا لتصنيف تايمز، نقاط القوة فيها هي الرياضيات والفيزياء وعلم الفلك والاقتصاد والعلوم البيولوجية والفلسفة. درس فيها كارل ماركس وفريدريك نيتشه، وتتألف هيئتها الدراسية من حوالى 35600 طالب، من بينهم 4000 طالب غير ألماني.

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير نقلًا عن "ذا لوكال". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.thelocal.de/20170905/here-are-the-top-ten-most-prestigious-universities-in-germany


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار