GMT 0:08 2017 الأحد 17 سبتمبر GMT 0:14 2017 الأحد 17 سبتمبر  :آخر تحديث
محتجون مؤيدون للقضية الكردية تجمعوا في كولونيا

أنقرة تستدعي سفير ألمانيا احتجاجًا على تظاهرة "معادية"

أ. ف. ب.

أنقرة: أعلنت وزارة الخارجية التركية أنها استدعت السبت سفير ألمانيا احتجاجًا على تظاهرة جرت في اليوم نفسه في مدينة كولونيا في غرب ألمانيا، ونظمها، بحسب أنقرة، ناشطون مؤيدون للقضية الكردية مقربون من حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره تركيا كما الاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وقالت الوزارة في بيان "ندين السماح بتنظيم فعالية من جانب فروع منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية في المانيا، وترويجهم للارهاب اليوم في كولونيا". واضاف البيان "لقد عبّرنا لسفير المانيا لدى انقرة عن رد فعلنا بشكل حازم".

وانتقدت الوزارة السلطات الالمانية لأنها سمحت بأن ترفع خلال التظاهرة صور لعبد الله اوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا، وان تتلى على مسامع المتظاهرين رسائل منه.

وعبّرت الخارجية التركية في بيانها عن استنكارها "لسياسة الكيل بمكيالين (التي تنتهجها المانيا) في الحرب العالمية ضد الارهاب". وناشدت الوزارة التركية الحكومة الالمانية انتهاج "نهج مبدئي ضد كل اشكال الارهاب".

وتدهورت العلاقات بين انقرة وبرلين في شكل كبير منذ محاولة الانقلاب في تركيا في يوليو 2016. وتندد برلين بشدة بحملة التطهير التي اعقبت هذه المحاولة، في حين تتهمها انقرة بإيواء انفصاليين اكراد واخرين يشتبه في انهم انقلابيون.

وتعتبر تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية. وادى النزاع الكردي في تركيا الى سقوط نحو اربعين الف قتيل منذ اندلاعه عام 1984.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار