​تعتزم نيبال إعادة قياس قمة افرست في أعقاب الزلزال الكبير الذي وقع هناك عام 2015، حيث تتوجس السلطات هناك من احتمال حدوث تغييرات أعلى القمة الجبلية نتيجة لذلك النشاط الزلزالي.

ونقلت صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية عن نيراج ماناندهار، نائب مدير عام إدارة المسح في نيبال، قوله "تتحدث تقارير عن تغييرات وقعت أعلى قمة افرست نتيجة الزلازل التي وقعت مؤخراً"، ملمحاً إلى الزلزال الذي ضرب المنطقة في أبريل عام 2015 بقوة 7.8 ريختر.

يُذكَر أن ذلك الزلزال ألحق أضراراً بالغةً بقمة افرست، حيث أدى إلى حدوث انهيارات ثلجية كبيرة وكذلك إلى حدوث مشكلات أخرى أسفرت عن مقتل 18 متسلقاً في مخيم قاعدة افرست ويخشى علماء الجيوفيزياء من عبث الزلزال بالقمة سواء بزيادة طولها أو إنقاصها.

ونوهت الصحيفة بالأخير إلى أن نيبال ستستعين بخبراء من الخارج لكي تتمكن من انجاز تلك المهمة المتعلقة بإعادة قياس قمة افرست لكونها لا تمتلك الأدوات التي تعينها على ذلك، كما لم يوضح المسؤولون المنوطون بذلك في نيبال طول المدة التي ينتظر أن يستغرقها المشروع.

https://www.washingtonpost.com/news/early-lead/wp/2017/09/22/nepal-to-remeasure-height-of-everest-following-major-2015-earthquake/?tid=sm_fb&utm_term=.b4073da2b947