واشنطن: اضيفت كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد الى لائحة بلدان مشمولة بمرسوم اميركي خاصّ بالهجرة، وذلك بسبب وجود حالات تقصير امني في هذه البلدان فضلا عن وجود نقص في التعاون، وفق ما اعلن البيت الابيض الاحد.

في المقابل، أزيل السودان من لائحة البلدان المشمولة بالمرسوم الاميركي الجديد. وكان هذا المرسوم في نسخته السابقة يعوق او يحد من دخول رعايا السودان وايران وليبيا وسوريا والصومال واليمن الى الولايات المتحدة.

اما المرسوم الجديد فيعوق او يحد من دخول رعايا كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد وايران وليبيا وسوريا والصومال واليمن الى الولايات المتحدة. 

وتختلف القيود التي يفرضها المرسوم بحسب كل دولة. ويحظر المرسوم على جميع مواطني كوريا الشمالية وتشاد من دخول الأراضي الأميركية، بينما يقتصر الحظر المتعلق بفنزويلا على اعضاء في هيئات حكومية وعائلاتهم.

وجاء في المرسوم الذي وقعه الرئيس الاميركي دونالد ترمب ان "عددا قليلا من البلدان -- من اصل نحو 200 بلد تم تقييمه -- يبقى حتى الساعة غير مُرض في مسائل (...) بروتوكولات وممارسات تبادل المعلومات. في بعض الحالات، يوجد في هذه البلدان انتشار كبير للارهاب على اراضيها". 

وسيدخل المرسوم الجديد حيز التنفيذ في 18 تشرين الاول/اكتوبر.

وكان مرسوما اول وقعه ترمب قد تسبب في كانون الثاني/يناير باحتجاجات كبيرة وفوضى في نقاط الحدود إضافة إلى سيل من الدعاوى القضائية.