طوكيو: أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاثنين عن اجراء انتخابات تشريعية مبكرة قريبا، في محاولة لتمديد ولايته في وقت يتزايد فيه التوتر بشأن كوريا الشمالية.

وقال آبي خلال مؤتمر صحافي في طوكيو "سأحل مجلس النواب في 28 سبتمبر"، في اجراء يؤدي تلقائيا الى تنظيم انتخابات عامة خلال الاربعين يوما التي تليه.

وبالتالي فان الانتخابات في ثالث اكبر اقتصاد في العالم ستجري قبل سنة تقريبا من موعدها المقرر حيث يسعى آبي للاستفادة من موقعه المتقدم وسط تشرذم المعارضة.

وبحسب استطلاع للرأي نشرته صحيفة "نيكاي" في نهاية الاسبوع فان 44% من الناخبين يعتزمون التصويت لصالح "الحزب الديموقراطي الليبرالي" بزعامة آبي فيما قال 8% فقط انهم ينوون التصويت لابرز حزب معارضة "الحزب الديموقراطي".

لكن خمس الذين شملهم الاستطلاع لا يزالوا مترددين ما يمهد الطريق امام تقدم حزب جديد شكله حلفاء رئيسة بلدية طوكيو يوريكو كويك التي تحظى بشعبية واسعة.

وكان حزب "سكان طوكيو أولا" الحق هزيمة بحزب رئيس الوزراء في انتخابات محلية في يوليو لكن المحللين يعتبرون انه غير قادر على ارساء اسس وطنية واسعة في فترة قصيرة جدا الى حد ان يشكل تحديا لرئيس الوزراء.

والفائز في الانتخابات التشريعية المبكرة سيواجه سلسلة تحديات تترواح بين ازمة غير مسبوقة مع كوريا الشمالية وانهاض الاقتصاد الياباني.

وبالاضافة الى تهديدات بتدمير اليابان، اطلقت كوريا الشمالية في وقت سابق هذا الشهر صاروخين حلقا فوق جزيرة هوكايدو في شمال البلاد.