«إيلاف» من واشنطن: قال مسؤولون أميركيون إن إيران لم تجرِ تجربة إطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات، كما زعمت الأخيرة الأسبوع الماضي.

ونقلت محطة فوكس نيوز المقربة من إدارة الرئيس دونالد ترمب الاثنين عن هؤلاء المسؤولين الذين لم تسمهم قولهم، "الصور التي بثها التلفزيوني الإيراني (الرسمي) للتجربة المزعومة، هي قديمة وتعود إلى أخرى أجرتها طهران في يناير الماضي".

وكان ترمب انتقد نهاية الأسبوع الماضي التجربة الإيرانية المزعومة عبر موقع تويتر، معتبراً أنها تتنافى مع الاتفاق النووي التي وقعته الولايات المتحدة، إضافة إلى دول أخرى مع طهران عام 2015، خلال إدارة سلفه باراك أوباما.

وكان الرئيس الأميركي أعلن الأسبوع الماضي في حديث إلى صحافيين، أنه وصل إلى قرار بشأن الاتفاق الذي وقعته بلاده مع طهران ووصفه مراراً بالخاطئ، لكنه رفض الإعلان عنه.

وقال مسؤولون أميركون إن طهران أجرت خلال الأعوام الماضية تجارب لإطلاق صواريخ بالستية لكنها كانت فاشلة وآخرها تلك التي أجريت في يناير الماضي.

وشهدت العلاقات تحسناً ملحوظا بين واشنطن وطهران خلال السنتين الأخيرة من عهد أوباما، وسمحت الولايات المتحدة بإعادة ثلاثة مليارات على الأقل من الدولارات من أموال الحكومة الإيرانية المجمدة في مصارف عالمية، كما وقعت شركة بوينج صفقة بمليارات الدولارت العام الماضي لبيع عشرات الطائرات التجارية لخطوط الطيران الإيرانية.