الرباط: كشفت مصادر موثوقة عن معطيات جديدة تتعلق بإصدار الجيش الإسباني لبيانه، الذي ينفي أعمال بناء فوق جزيرة قريبة جداً من الساحل المغربي، حيث أكدت أن إسبانيا كانت قد شرعت بالفعل في تشييد بعض"الوحدات" فوق الجزيرة المحتلة، قبل أن تواجه باحتجاج رسمي مغربي شديد اللهجة، مما اضطر المؤسسة العسكرية في الجارة الشمالية إلى إصدار بيان سريع، خاصة وان إسبانيا تعيش على إيقاع أزمة سياسية تتمثل في عزم مقاطعة كاتالونيا على إجراءاستفتاء حول الإنفصال عن حكومة مدريد التي يقودها ماريانو راخوي.

مصادر "المساء" قالت إن المغرب راقب، منذ مدة، تحرك المروحيات الإسبانية التي تحط على ظهر الجزر المحتلة القريبة من شاطئ "صفيحة" ببلدة أجدير التابعة لمدينة الحسيمة (شمال)، وعاين نشاطات "غير اعتيادية" فوق الجزيرة المهجورة، التي وضعت عليها إسبانيا علمها مباشرة بعد اندلاع أزمة جزيرة ليلى.

وأردفت المصادر ذاتها أن الجيش الإسباني تلقى إشارة على وجه السرعة من حكومة راخوي من أجل توضيح الموقف حول ما يحدث فوق الجزيرة درءاً للأزمة التي كانت تلوح في الأفق مع الرباط، لتسارع قيادة الجيش، على غير عادتها، إلى إصدارالبيان الذي تطرقت فيه لأول مرة إلى كيفية تعاملها مع قضية الجزر.

مذكرة تكشف معلومات خطيرة عن فضيحة تدليس بـالمليارات

معلومات خطيرة أفرجت عنها مذكرة أشهرها منتخبو حزب العدالة والتنمية فيوجه رئيس مجلس عمالة الرباط المنتمي للتجمع الوطني للأحرار ، سعد بن مبارك، بعد أن كشف بالملموس وجود عملية تدليس من أجل تسريع صفقة بأزيد من 13 مليار سنتيم (13 مليون دولار) تهم اقتناء عقار لإحداث معرض دولي.

المذكرة جاءت بعد تلميح صريح للقيادي عبد المنعم المدني، الذي أكد أن مناقشة مثل هذه الملفات يجب أن تخضع للتداول الشفاف، وأن لا تتم داخل المكاتب المشبوهة، بعد أن تأكد، وبوثائق رسمية، أن العقار لم يكن ضمن التصفية القضائية، كما روج لذلك مجلس العمالة ( المحافظة) الذي ضغط رئيسه بقوة من أجل التعجيل باقتنائه تفاديًا لبيعه في المزاد العلني، كما قال، وهو ما جعل الشكوك تلاحق هذا الملف الذي دبج في آخر لحظة ضمن اتفاقية غامضة.

وكتبت "المساء" أن المذكرة التي تليت في جلسة علنية خلصت، بناء على مجموعة من الوثائق التي تم تغييبها من طرف مجلس العمالة، إلى أن الأمر يتعلق في الواقع بمسطرة تصفية إدارية لملف وكالة عمومية، وعلى أساس ذلك سلكت الدولة عوضاً عن التصفية القضائية والبيع بالمزاد العلني، المسطرة المتبعة بالنسبة للمؤسسات العمومية (بروتوكول لبرنامج تسوية، وبروتوكول لبرنامج إنهاء مع تعيين مصفيين يمثلان كلا من الوزارتين المكلفتين الداخلية والمالية).

الجيش المغربي يعتزم اقتناء 162 دبابة أميركية متطورة

"أخبار اليوم" كتبت أن الجيش المغربي يعتزم اقتناء 162 دبابة أميركيّة متطورة. وفي نفس السياق، قال عبد الرحمن مكاوي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والخبير في الشؤون العسكرية، أن الصفقة المنتظرة تؤكد تفضيل القوات الملكية البرية اقتناء العتاد الأميركي، خاصة من هذا النوع، كما أن الدبابات المذكورة أظهرت في نسختها الجديدة جدارتها ونجاعتها في الحروب الصحراوية وحروب الرمال.

الخبير ذاته فسر عزم الجيش المغربي على استكمال إنجاز صفقة اقتناء الدبابات برغبته في الحفاظ على ميزان القوى بالمنطقة، وتلبية حاجياته الدفاعية في منطقة ملغمة ومضطربة ومهددة بالانفجارات، ورداً على مخاطر الانفصال والإرهاب.

كولر يزور العيون بداية الأسبوع الثاني من أكتوبر المقبل

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح"، التي كتبت نسبة إلى مصادرها في العيون، أن هورست كولر ، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة سيحل بداية الأسبوع الثاني من أكتوبر المقبل بالعيون، كبرى محافظات الصحراء المغربية، في إطار جولة له في دول المنطقة، من أجل بعث المسلسل السياسي لحل النزاع.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن زيارة المبعوث الأممي تأتي في إطار رغبة الأمم المتحدة في استكشاف مواقف أطراف النزاع المفتعل وتصوراته للحل، وستشمل موريتانيا والجزائر.