أسامة مهدي: فيما بدأ آلاف الاشخاص بمغادرة مطاري اربيل والسليمانية اليوم قبل بدء حظر الطيران الدولي اليهما غدا، اتفقت الاحزاب في برلمان اقليم كردستان العراق على عقد اجتماع استثنائي السبت للرد على اجراءات البرلمان والحكومة العراقيين ضد الاقليم، فيما اعلنت ادارة مطار اربيل وقف الرحلات غدا بينما حذرت تركيا رعاياها من السفر الى الاقليم.

واظهرت صور تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي اليوم واطلعت عليها "إيلاف" زخما هائلا من المغادرين للاقليم عبر مطاري اربيل والسليمانية قبل 24 ساعة من توقف حركة الطيران الدولي فيهما بناء على قرارات اتخذتها الحكومة المركزية الثلاثاء الماضي.

ومن جهتها، اتفقت الكتل السياسية الممثلة في برلمان إقليم كردستان الخميس على عقد جلسة السبت المقبل بحضور رئيس حكومة الإقليم نجيرفان بارزاني وأعضاء حكومته لمناقشة الاجراءات العقابية التي اتخذتها الحكومة والبرلمان العراقيان ضد الاقليم على خلفية اجرائه لاستفتاء الانفصال عن البلاد.

وناقشت الكتل البرلمانية في البرلمان خلال اجتماع اليوم الاجراءات الصادرة من بغداد ضد الاقليم .

وقررت توجيه دعوة الى رئيس برلمان الإقليم يوسف محمد لعقد جلسة للرد على تلك الاجراءات.

وينتظر ان يتخذ البرلمان عدة قرارات لمواجهة اجراءات بغداد وتوجيه نداء الى المجتمع الدولي للتدخل في الازمة الخطيرة الناشبة حاليا بين حكومتي بغداد واربيل.

وكان البرلمان العراقي اتخذ امس قرارات حاسمة لمواجهة نتائج الاستفتاء الكردي على الانفصال وتداعياته تقضي بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها وخاصة في كركوك واحالة بارزاني على القضاء واغلاق جميع ممثليات الدول في اربيل ودعوة القائد العام للقوات المسلحة بتحريك الجيش لإعادة السيطرة على المناطق التي استولت قوات البيشمركة الكردية عليها بعد تحريرها من سيطرة داعش عليها في العاشر من يونيو عام 2014.

كما قرر البرلمان تنفيذ قراره السابق باحالة محافظ كركوك كريم نجم الدين الى التقاعد واستعادة جميع حقول النفط في المناطق المتنازع عليها ومنع سيطرة الاحزاب عليها.

ودعا البرلمان الحكومة الى اعادة الحقول النفطية الشمالية في كركوك والمناطق المتنازع عليها وإخضاعها لإشراف وسيطرة وزارة النفط الاتحادية، واستدعاء سفراء الدول التي لها ممثليات وقنصليات ومكاتب في الاقليم لغرض ابلاغهم باغلاقها ونقلها الى محافظات اخرى خارج الاقليم.

مطار اربيل يوقف رحلاته بدءا من الجمعة

اعلنت ادارة مطار أربيل في كردستان العراق تعليق جميع الرحلات الدولية من المطار وإليه اعتبارا من مساء غد الجمعة، غداة قرار في هذا الصدد من الحكومة العراقية.

وقالت مديرة المطار تالار فائق صالح في تصريح صحافي ان جميع الرحلات الدولية من دون استثناء، من مطار أربيل وإليه ستعلق اعتبارا من الساعة السادسة (15,00 ت غ) من مساء غد إثر قرار مجلس الوزراء العراقي ورئيس الحكومة حيدر العبادي.

واليوم انضمت الخطوط الجوية القطرية الى العديد من شركات الطيران الدولية في إلغاء رحلاتها الى مطاري اربيل والسليمانية وقالت الناقلة القطرية في بيان إن الرحلات سيتم إلغاؤها بناء على طلب من سلطات الطيران المدني العراقية اعتباراً من غد الجمعة.

وكانت الحكومة المركزية في بغداد قد أمهلت حكومة اقليم كردستان 72 ساعة لتسليم المطارات والمنافذ الحدودية للحكومة المركزية على خلفية إجراء استفتاء الانفصال، مؤكدة أن سلطتها ستفرض على الإقليم وفق الدستور لكن سلطات الاقليم رفضت ذلك.

وقال مجلس الوزراء العراقي في بيان إن حظر الرحلات الجوية من وإلى إقليم شمالي البلاد سيطبق في حال لم تسلم المطارات والمنافذ الحدودية خلال 3 أيام تنهي يوم غد.

وقد اعلنت عدة شركات طيران خلال الساعات الاخيرة عن وقف رحلاتها الى مطاري الاقليم الدوليين بينها تركيا وايران ومصر والامارات ولبنان والاردن . وطالبت مؤسسة الطيران المدني العراقية أمس الشركات الأجنبية بتعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى مطارات أربيل والسليمانية اعتبارا من يوم غد الجمعة.

تركيا تحذر رعاياها من السفر الى اقليم كردستان

ومن جهتها حذرت وزارة الخارجية التركية رعاياها من السفر إلى محافظات دهوك وأربيل والسليمانية الخاضعة لسيطرة إدارة إقليم شمال العراق.

وقالت الوزارة، في بيان "نجدد تحذير رعايانا الذين يخططون للسفر إلى دهوك وأربيل والسليمانية من مخاطر أمنية محتملة ناجمة عن الاستفتاء غير المشروع الذي أجرته إدارة الإقليم". كما حذرت رعاياها الموجودين في تلك المحافظات أيضاً من المخاطر الأمنية المحتملة الناجمة عن الاستفتاء غير الشرعي.

ولفتت إلى أن الحاجة إلى تجديد التحذير جاءت في ضوء دعوة الحكومة المركزية في بغداد إدارة الإقليم إلى تسليم المطارات والمنافذ الحدودية لها. ودعت المواطنين إلى متابعة التحذيرات والإعلانات المتعلقة بإمكانيات السفر والوضع الأمني، التي قد تصدر عن السفارة في بغداد، والقنصلية في أربيل، ومكتب القنصلية في السليمانية أيضاً، والاتصال على أرقام تلك الممثليات إن استدعت الحاجة..

وكانت الخارجية التركية اعلنت الاثنين الماضي أنها وسعت نطاق تحذير السفر بخصوص مدن العراق ليشمل دهوك وأربيل والسليمانية الخاضعة لسيطرة الإقليم شمالي العراق.
واجرى اقليم كردستان العراق الشمالي الإثنين الماضي استفتاء في محافظات إلاقليم الثلاثة أربيل والسليمانية ودهوك اضافة الى المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.