واشنطن: اعتبر المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل راين ديلون ان الاستفتاء حول استقلال كردستان يؤثر على الحرب على تنظيم داعش، لانه يضعف من تركيز المقاتلين الاكراد والعرب على المواجهة مع التنظيم.

وقال المسؤول الاميركي في مؤتمر صحافي عبر الفيديو مع البنتاغون "ان التركيز الذي كان مثل شعاع اللايزر المسلط على تنظيم داعش، لم يعد كذلك بنسبة مئة بالمئة".

وتابع "هناك مواقف كثيرة اتخذت، كما قيل الكثير عما يمكن ان يجري (...) وهذا يعني انه كان للاستفتاء تأثير على المهمة الاساسية التي تقضي بتكبيد تنظيم داعش هزيمة في العراق".

واعلن العراق الخميس تعليق كل الطيران الدولي من والى مطاري اربيل والسليمانية في كردستان العراق ابتداء من الجمعة، كرد على اجراء الاستفتاء في هذه المنطقة حول استقلالها رغم معارضة بغداد.

واضاف الكولونيل ديلون "حتى الان لم يكن للاستفتاء اي تأثير على العمليات العسكرية انطلاقا من مطار اربيل"، موضحا مع ذلك ان مفاوضات تجري لابقاء العمليات العسكرية من المطار بمنأى من اي خلاف.

وخلص الى القول "لا اريد ان ادخل في التكهنات، الا ان العمليات مستمرة في الوقت الحاضر ونواصل ملاحقة تنظيم داعش".

وتواصل القوات الاميركية تقديم الدعم الجوي لقوات سوريا الديموقراطية في الرقة وشرق سوريا، كما تدعم القوات العراقية في معاركها ضد مواقع للتنظيم المتطرف.

من جهة ثانية قال ديلون ان التحالف قتل في منتصف ايلول/سبتمبر ثلاثة جهاديين متخصصين في الطائرات من دون طيار بالقرب من الميادين في شمال سوريا. 

وقد تم التعرف الى اثنين منهم، احدهما هو ساجد فاروق بابار. وقد قُتل الإثنان في ضربتين للتحالف قرب الميادين. 

وقد استهدفت ضربتان اخريان ابو سلمان احد مطوري الطائرات بلا طيار في تنظيم داعش وكذلك مختبره للابحاث. وقُتل ابو سلمان الذي "يتمتع بكفاءة عالية" داخل الية بين الميادين والعشارة حيث يقع مختبره. 

واوضح ديلون ان "مقتله وتدمير مصنعه للطائرات بلا طيار سيعرقلان تطوير تنظيم داعش لطائرات مسيّرة مسلحة واختبار برمجيات جديدة".