لندن: أطلقت شركة آمازون ستة منتجات جديدة من جهاز ايكو Echo والمساعد الصوتي الذكي أليكسا Alexa، الذي يؤدي الآن وظائف ساعة منبهة وجهاز تحكم عن بعد للتلفزيون، وهاتفاً متكلماً وجهاز اتصال داخلياً مع المطبخ ومركزاً للبيت الذكي، وحتى جرساً تفاعلياً للألعاب العائلية في ساعات المساء. 

واستعرضت آمازون سمات المساعد الصوتي الجديدة لاقناع العائلات بوضع أليكسا في أماكن اخرى من البيت. والى جانب استدراج مستهلكين جدد لشراء أجهزة ايكو تريد الشركة ان تبين للملايين الذين لديهم هذا الجهاز ان واحداً ليس كافياً. 

واعتبر محللون ان اطلاق منتجات ايكو الجديدة أكبر حملة تقوم بها شركة تكنولوجية عملاقة لاستيطان المنزل بوصفه الجزء الأكبر من الحياة العصرية الذي ما زال خارج هيمنة الهاتف الذكي. وتشير آمازون الى ان استراتيجيتها في تسويق المساعد أليكسا تتخطى تمكين المستخدم من تقديم طلبيات على سلع منزلية بواسطته الى ربط المستهلك بمزيد من خدمات الشركة. 

كما تستغل آمازون تقدمها المبكر في سوق الأجهزة الصوتية المساعدة لتصعيد المنافسة مع ابل وغوغل في موسم الانفاق العالي الذي يبدأ عادة في سبتمبر ويهدأ بعد اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة. 

دخل المساعد الصوتي أليكسا غرفة النوم بجهاز ايكو سبوت Echo Spot وهو ساعة منبهة كروية ذات شاشة تعرض معلومات وافلام فيديو وتتيح للمستخدم اصدار تعليمات الى أليسكا من تحت اللحاف. وهناك ايضاً ايكو كونيكت Echo Connect الذي يحول خط الهاتف الموجود في المنزل الى هاتف متكلم أذكى بكثير كأن تطلب من أليكسا ان يتصل بفلان وسيضرب المساعد الذكي رقم فلان من هاتف المنزل. 

 

 

آمازون اطلقت ايضاً نسخة جديدة من جهاز فاير تي في Fire TV وهو صندوق صغير يتيح تشغيل مواد ومشاهدة التلفزيون على الانترنت وبشاشة ذات دقة أعلى. ويأتي الجهاز مع متكلم ايكو دوت Echo Dot الذي يتيح تسلمه الأوامر من أليكسا لمن لا يريد ان يكلف نفسه الضغط على زر جهاز التحكم عن بعد المتوفر ايضاً. 

واشار محللون الى ان النسخة الجديدة من جهاز ايكو، وهي ايكو بلاس Echo Plus أفضل من الموديل السابق بما تضمه من أدوات للتحكم بالمنزل الذكي. 

وسيدخل المساعد الصوتي الذكي أليسكا في سيارات أم بي دبليو ابتداء من العام المقبل. وهناك ايضًا جهاز ايكو باتونز Echo Buttons للألعاب العائلية التفاعلية. 

 

 

وأوحت الفعالية التي أُطلقت خلالها هذه الأجهزة بأن آمازون تريد وضع أليكسا في كل مكان من البيت، ولكنها اظهرت ايضاً التحديات التي تواجه الشركة في هذا المضمار تحديداً. فإن العديد من هذه الأجهزة تضع سماعات وكاميرات وشاشات في اماكن حميمة وخاصة من البيت مثل غرفة النوم.

ومن الجائز ألا تعمل هذه المنتجات إذا اخطأت في فهم المعلومات. كما ان فائدة أليكسا في المنزل تعتمد على تحديث أدوات وعُدد أخرى مثل المصابيح والأقفال من خلال ربطها بالانترنت. ولم يجد ذلك اقبالاً حتى الآن إلا من ذوي العقول التقنية الذين يتحملون تعقيدات عملية التركيب واحتمال تعرض الأجهزة الى الاختراق. 

يعمل المساعد الذيكي أليكسا مع 1100 جهاز، بحسب آمازون التي تقول إن ايكو بلاس مصمم لإدخال المستخدم عالم المنزل الذكي بسلاسة. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "وول ستريت جورنال". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.wsj.com/articles/amazons-new-echos-bring-alexa-to-the-bedroom-and-beyond-1506556523