دبي: أعلنت الإمارات العربية المتحدة اليوم الجمعة فوزها باستضافة المؤتمر الـ71 الدولي للفضاء عام 2020 للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وذلك منذ انطلاقته عام 1950. 

وقال نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد في تصريح صحافي نقله المكتب الإعلامي لحكومة دبي ان بلاده فخورة باستضافة مؤتمر الفضاء الدولي 2020 بحضور 5000 من العلماء والرواد والمتخصصين مؤكدا انه إنجاز مستحق "ويدل على ان النهج التطويري الذي تتبناه الإمارات يؤتي ثماره يوما تلو الاخر".

 ونوه الشيخ محمد بن راشد بقيمة هذا الإنجاز وتوقيته الذي يواكب سلسلة من الإنجازات الإماراتية المتميزة في المجال ذاته موضحا أن "المؤتمر سيأتي بعد اطلاقنا مباشرة أول مسبار عربي إسلامي يصل لكوكب المريخ وبعد البدء أيضا في مدينة المريخ العلمية والتي تعتبر اكبر مركز بحثي فضائي يحاكي بيئة الكوكب الأحمر". 

واشار إلى ان استضافة اهم ملتقى لعلماء الفضاء في العالم على ارض الإمارات يصب في اتجاه تحقيق رؤية (مئوية الإمارات 2071 ) والتي تهدف الى "ايصال الدولة لمصاف الدول المتقدمة بشتى المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية والتربوية وغيرها من المسارات التنموية".

 واكد الشيخ محمد بن راشد ان الامارات "طموحاتها للمستقبل لا حدود لها وهدفنا ان نكون الرقم واحد ليس هدفا بعيد المنال لأننا لا ندخر جهدا في حشد الطاقات وتشجيع المبدعين واطلاق المشاريع والمبادرات الداعمة للشباب والمحفزة للفكر الخلاق". 

تقدم الإمارات في مجال أبحاث الفضاء

من جانبه أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء “ أن التقدم الكبير الذي أحرزته دولة الإمارات في مجال علوم وأبحاث الفضاء أكسبها مكانة متميزة في هذا المجال على الساحة الدولية بفضل الرؤية المتكاملة للقيادة الرشيدة للمستقبل وتوفيرها كافة المقومات التي تكفل تحقيق السبق في مختلف قطاعات التكنولوجيا ما رسخ احترام وتقدير المجتمع الدولي للفكر المتطور الذي يقف وراء تلك الإنجازات ومنهاج العمل الذي مكن الإمارات من حجز موقع متقدم لها بين أكثر دول العالم تقدما”.

وأضاف “أن دولة الإمارات ساهمت بقوة في وضع المنطقة العربية على خارطة صناعة الفضاء بمشاريع نوعية تخطت ما انجزه العالم في هذا المجال إلى آفاق جديدة تقدم من خلالها إضافات إيجابية مؤثرة تعين الإنسانية على بلوغ هدفها في اكتشاف الفضاء وتعزيز معرفة البشر بالكون من حولنا وكيفية توظيف تلك التكنولوجيا في خدمة الإنسان وتحسين نوعية حياته”.

يذكر ان الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية اعلن فوز دولة الإمارات باستضافة المؤتمر في وقت سابق من اليوم خلال حفل أقيم ضمن فعاليات دورته الحالية في استراليا حيث ستعقد الدورة الـ71 للمؤتمر في دبي وسيستضيفها (مركز محمد بن راشد للفضاء) بالتنسيق مع وكالة الإمارات للفضاء. ويستقطب (المؤتمر الدولي للفضاء) منذ انطلاقه في عام 1950 الرؤساء وكبار المديرين التنفيذيين في وكالات الفضاء العالمية المختلفة وباحثين وأكاديميين متخصصين في علوم الفضاء من شتى دول العالم وتصدر عنه توصيات لها وقعها على قطاع الفضاء العالمي.