أعلنت السلطات السعودية، الجمعة، عن القبض على شاب ظهر في مقطع فيديو وهو يهدد بحرق النساء اللاتي قد يقدن السيارات، وذلك بعد صدور أمر ملكي برفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في السعودية.

وقال الشاب في الفيديو: "أقسم بالله أي امرأة مبنشرة (انثقب إطار سيارتها) سأحرقها هي وسيارتها".

وذكر الحساب الرسمي لإمارة المنطقة الشرقية على موقع "تويتر" أن شرطة المنطقة الشرقية ألقت القبض على "الشاب الذي ظهر يتوعد بتعنيف السيدات اللاتي يقدن السيارات وأحالته إلى النيابة العامة لتطبيق النظام بحقه". كما أكدت وزارة الداخلية السعودية القبض على الشاب وإحالته للنيابة.

وأكد مصدر في النيابة العامة أنها لن تسمح لكائن من كان بالعبث بأمن الوطن والتحريض على الآخرين أو الاعتداء ومخالفة الأنظمة. 

ولم يتضح بعد إن كان الشاب الذي بدا في مقتبل العمر، جادًا في تهديده أم أن حديثه يندرج ضمن صور ومقاطع فيديو ساخرة وطريفة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين عقب السماح للنساء بقيادة السيارات بعد حظر استمر لعقود.

وقال ناشطون إن حديث الفتى المراهق، وإن كان يغلب عليه عدم الجدية، إلا أنه يعدّ تجاوزا خطيرا يحتاج إلى محاسبة.

لكن الشاب أثار ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، خصوصًا تويتر الذي يجمع ملايين المغردين السعوديين، حيث دخل الوسم (#مراهق_يهدد_النساء_بالعنف)، في قائمة الترند الأكثر انتشارًا بسب كثرة التفاعل معه.

وكتب المحامي السعودي المعروف، عبد الرحمن اللاحم، معلقاً على الفيديو: هذا المراهق إضافة إلى تحديه قرارات الدولة بالقوة؛ فإنه يشكل تهديدًا على الأمن والآمنين وحمايتهم من واجب أجهزة الأمن".

وأضاف في تغريدة أخرى: "كلي أمل بالأمير سعود بن نايف بأن يتصدى لهذا المراهق الذي يمارس التهديد بالعنف ضد نساء الوطن، هذا خطر".

وعلق الإعلامي السعودي سلمان الدوسري على تهديدات الشاب، قائلًا: "لكل فعل سيئ عقابه وجزاؤه.. عندما تقدِم على انتهاكٍ ما تأكد أنك تتحمل العواقب، القانون لن يسمح لك بذلك بعد اليوم".

وبشأن العقوبة التي يمكن أن يتلقاها هذا الشاب، نقلت وسائل الإعلا عن الأمين العام للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية، خالد الفاخري، قوله: "وفق نظام الجرائم المعلوماتية تكون غرامة مالية لا تزيد عن 3 ملايين ريال أو سجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات أو كليهما".