كشف أحدث تصنيف صادر عن مطار هيثرو في العاصمة البريطانية، لندن، عن قائمتين لأفضل وأسوأ شركات الطيران التي تستخدمه من حيث النظافة والهدوء، وتذيلت شركة الخطوط الجوية الكويتية نتائج التصنيف باعتبارها الأسوأ والأكثر ضجيجاً.

وجاءت قائمة الشركات الأنظف والأكثر هدوءً كما يلي :

- شركة إير لينجوس الأيرلندية
- شركة الخطوط الجوية البريطانية – الرحلات القصيرة
- شركة الاتحاد للطيران الإماراتية
- شركة طيران مالطا المالطية
- شركة طيران الهند الهندية
- شركة فين إير الفنلندية
- شركة خطوط دلتا الجوية الأميركية
- شركة الخطوط الجوية الإسكندنافية ( لكل من السويد، الدنمارك والنرويج )
- شركة أيبيريا الاسبانية
- شركة طيران الإمارات الإماراتية

أما قائمة الشركات الأسوأ على صعيد النظافة والهدوء، فجاءت كما يلي :

- شركة الخطوط الجوية الكويتية
- شركة الخطوط الجوية الباكستانية الدولية
- شركة العال الإسرائيلية
- شركة الطيران العماني
- شركة جيت ايرويز الهندية
- شركة الخطوط الجوية التركية – الرحلات الطويلة
- شركة الطيران الصينية
- شركة الخطوط الجوية التركية – الرحلات القصيرة
- شركة ايروفلوت الروسية
- شركة النقل الجوي الأوروبي

ونقل بهذا الخصوص موقع سيتي إيه إم عن مات غورمان، مدير قسم الاستدامة بمطار هيثرو، قوله "تطوير الطائرات هو أفضل طريقة لخفض الانبعاثات ومواصلة تقليص آثار الضوضاء لدينا. ونحن سعداء لرؤية ثمار الجهود التي نقوم بها، بما في ذلك زيادة الرسوم المفروضة من جانبنا على الطائرات الأكثر صخباً هذا العام، ونأمل أن نستمر في ذلك كي يستفيد ركابنا ومجتمعنا المحلي من الطائرات النظيفة والجديدة التي تستخدم مطار هيثرو في رحلاتها المختلفة بشكل مستمر".

وتعليقا من جانبها على ذلك التصنيف، أصدرت شركة الخطوط الجوية الكويتية بيانا توضيحيا أكدت فيه أن هذا التصنيف لا يتطرق بأي حال من الأحوال (كما حاول البعض الإيهام) لنظافة الطائرات سواء من الداخل أو الخارج، مبينة أنه يتعلق بالتأثير السلبي على بيئة المناطق القريبة من مطار هيثرو بسبب انبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون وأصوات المحركات المرتفعة من الطائرات أثناء عمليات الإقلاع والهبوط والتي لها علاقة مباشرة بالأوقات المعتمدة والمحددة سلفا للإقلاع والهبوط.

وأضاف بيان الشركة "أنه حرصا من الكويتية على الالتزام وتطبيق جميع إجراءات سلامة التشغيل والمحافظة على البيئة في كل مكان تصل إليه، فقد قامت اليوم بالتواصل والاجتماع مع الجهة المعنية بذلك التصنيف الذي لم يكن للكويتية علم مسبق به وتم تبادل المعلومات والمؤشرات للتأكد مما ذكر". 

وذكرت أنها سترسل مختصين من وحدة الوقود التابعة لدائرة العمليات للوقوف على المعايير التي يؤخذ بها لإعداد مثل هذه التصنيفات والعمل على كل ما من شأنه المساهمة في توفير البيئة الصالحة والنظيفة بحسب المتطلبات والمعايير المطبقة عالميا، مؤكدين في نفس الوقت استمرار "الكويتية" في النهج الذي تتبعه بشكل دائم في ما يتعلق بعدم التهاون بالالتزام التام بأنظمة السلامة الجوية والبيئة المحيطة، راجين من الجميع تحري الدقة والموضوعية عند تداول مثل هذا الأخبار التي تتعرض لأمور كهذه.

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن موقع "سيتي إيه إم"، الرابط الأصلي أدناه :
http://www.cityam.com/272791/-heathrow-reveals-its-latest-rankings-noisiest-and-dirtiest