ردينغ: وصلت تعزيزات قادمة من 13 ولاية اميركية إلى ولاية كاليفورنيا التي تلتهما الحرائق منذ 23 تموز/يوليو، بسبب الحرارة المرتفعة والجفاف، اضافة إلى رياح متنقلة اسهمت في توسع رقعة انتشارها، في وقت تشهد الولايات المتحدة عمليات مكافحة لـ39 حريقا مشتعلا فيها.

وفي محاولة لإخماد الحرائق في كاليفورنيا، استنفر نحو 12 الف عنصر اطفاء الاحد، الا ان &رياحا متنقلة اضافة الى الجفاف ساهما في اتساع شعاع النيران، في وقت تم تسجيل ستة قتلى على الاقل.&

من جهتها قالت الارصاد الجوية صباح الاحد ان "الحرارة المرتفعة والجفاف سيتواصلان على الساحل الغربي طوال الاحد. والظروف المحيطة بالحريق "كار" قرب ردينغ في كاليفورنيا ستسهل انتشارا سريعا للحريق".

جهاز الاطفاء
واوضح جهاز الاطفاء في منطقة شاستا حيث يستمر هذا الحريق منذ 23 تموز/يوليو ان "رياحا متنقلة ادت الى اتساع النيران الليلة الفائتة، اضافة الى ظروف مناخية حارة وجافة".

خسائر بشرية ومادية
و خلال مكافحة الحريق قتل عنصرا اطفاء وقضى ثلاثة مدنيين، فيما افادت اخر حصيلة الاحد في الساعة 14,00 ت غ ان الحريق اتى على اكثر من 36 الف هكتار ودمر 517 مبنى واصاب 135 اخرى بأضرار، ولم يتم اخماد سوى خمسة في المئة منه.

حالة طوارئ وإجلاء
وحتى الان، تم اجلاء 38 الف شخص من منطقة شاستا جراء هذا الحريق "الذي لا يمكن السيطرة عليه" على حد قول حاكم كاليفورنيا جيري براون، الذي اعلن حالة الطوارئ في هذه المنطقة.

من جهته وقع الرئيس دونالد ترمب السبت مرسوما يأمر وكالة ادارة الحالات الطارئة بتقديم دعم للسلطات في شاستا.

حريق آخر
تجدر الاشارة الى ان حريق اخر نشب الجمعة، واتى على اكثر من 9800 هكتار. وحتى صباح الاحد، تمكن عناصر الاطفاء من السيطرة على عشرة في المئة منه فقط.

من جهة ثانية، تم الحد من حريق "فيرغسون" قرب متنزه يوسيميتي الوطني بنسبة ثلاثين في المئة بعدما اندلع في 13 تموز/يوليو. واسفر عن مقتل رجل اطفاء واصابة سبعة اشخاص.

كذلك، حوصر حريق "كرانستون فاير" بنسبة 29 في المئة بعدما التهم 5300 هكتار، وسمح لقسم من سبعة الاف شخص تم اجلاؤهم بالعودة الى منازلهم صباح الاحد.

تعزيزات
ولا يزال 17 حريقا مندلعا في انحاء كاليفورنيا بحسب دائرة الحالات الطارئة التابعة لحاكم الولاية.

وبعد الظهر اعلنت الدائرة بدء وصول تعزيزات ارسلتها 13 ولاية اميركية بعضها يقع على الساحل الشرقي للولايات المتحدة مثل نيوجيرزي وفلوريدا وميريلاند.

وبحسب المركز الوطني لتنسيق عمليات مكافحة الحرائق هناك 39 حريقا مشتعلا في الولايات المتحدة. وقد اتت هذه الحرائق على 97 الف هكتار من الاراضي.
&