الرباط: توفي الخميس، بمدينة سطات (جنوب شرق الدار البيضاء) الفنان المغربي علي بشر، المعروف فنياً وبين المغاربة بـلقب "قشبال"، عن عمر ناهز 86 سنة، بعد صراع مع المرض.

ونعت وزارة الثقافة والاتصال الفنان الراحل، كما عددت، بهذه المناسبة، مناقبه، مشيرة إلى أنه "من أهم الوجوه البارزة التي أمتعت الجمهور المغربي بأدائها الفني الغنائي الفكاهي المتجدر في الثقافة الشعبية المغربية من خلال مزج "القصيدة البدوية" بآلة "الوتار"، وبحلة كوميدية ارتجالية كان عنوانها "قشبال وزروال"".

وزادت أن الفنان الراحل يعتبر "من الشخصيات الفنية التي ساهمت بشكل كبير في إغناء المشهد الفني الغنائي المغربي بتجربته الرائدة، حيث غنى عن الحب والسلام وكل ما يرتبط بالثقافة الشعبية المغربية في خصوصياتها المختلفة وخاصة في ارتباطها بفن العيطة "العلوة""، مشددة على أن أعماله "ستبقى خالدة وراسخة في أذهان المغاربة".

وأكد تفاعل المغاربة مع خبر وفاة هذا الفنان قيمة تجربة الثنائي "قشبال وزروال" الشهيرة، التي خاضها الراحل رفقة ابن أخيه ورفيق دربه الفني محمد بشر ، الذي عرف بلقب "زروال"، مشيرين إلى أن الراحل قد أضحك المغاربة "بفكاهته البسيطة النابعة من رحم المجتمع المغربي"، وأنه كان "أحد المحافظين على التراث الشعبي المغربي الأصيل".