بيروت: زل لسان ميشال عون في احتفال عسكري، فسمى الدورة العسكرية فجر القرود بدلًا من فجر الجرود. فاشتعل تويتر.&

في الأول من أغسطس الحالي، وفي أثناء حفل تخريج ضباط دورة "فجر الجرود" في الكلية الحربية اللبنانية، وذلك في ذكرى عيد الجيش اللبناني الثالث والسبعين، وقع الرئيس ميشال عون في زلة لسان حين كان يتلو خطابه، فسمى الدورة "فجر القرود" بدلًا من "فجر الجرود"، علمًا أن عملية "فجر الجرود" هي التسمية التي أطلقتها قيادة الجيش اللبناني على الحملة التي شنتها على مسلحي داعش في جرود عرسال اللبنانية في صيف عام 2017.

ومنذ لحظة وقوع هذا الخطأ، انتشر فيديو "فجر القرود" بشكل واسع بين المواطنين اللبنانيين، فتبادلوه على تطبيقات الدردشة الفورية على هواتفهم، كما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الأمر، وصار وسم #فجر_القرود الأكثر تداولًا بين مستخدمي تويتر في لبنان.

تميز بعض المشاركات من الأخرى، فكان الأبرز في هذا الإطار تغريدة وليد جنبلاط، النائب اللبناني السابق ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، الذي كتب: "اعتقد ان العماد عون &أسيئ فهمه عندما خرج بتلك التسمية لدورة الجرود .فهو استوحى من خطابي في ساحة الحرية عام ٢٠٠٦ وقصد ان الجيش اللبناني يملك رجال تقتحم الجرود وتقتل وتهزم قرود داعش وبشار"، متذكرًا خطابًا ألقاه في عام 2006، حين كان أحد زعماء حركة 14 آذار المناهضة لسورية ووجودها في لبنان، بعيد اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري. حينها، توجه إلى رئيس النظام السوري لشار الأسد بعبارة "يا قردًا لم تعرفه الطبيعة"، إلى جانب عبارات أخرى مشابهة.

وكتبت رواند أبو خزام: "في الجرود كان في قرود ودحرهم الجيش اللبناني"

في الجرود كان في قرود ودحرهم الجيش اللبناني ????????#عيد_الجيش_اللبناني #فجر_القرود

— rawand Abou Khzam (@RawandAbouKhzam) ١ أغسطس ٢٠١٨

&

أما زينب حاوي، فكتبت: "السخرية من زلة لسان وبهذا الكم من السذاجة والخفة دليل على اننا شعوب ما زلنا لم نرتق بعد الى مرتبة الإنسان"
&

السخرية من زلة لسان وبهذا الكم من السذاجة والخفة دليل على اننا شعوب ما زلنا لم نرتق بعد الى مرتبة الإنسان !! #فجر_القرود

— ZeinabHawi (@HawiZeinab) ١ أغسطس ٢٠١٨

&

بدوره كتب الفنان زين العمر "سيدي الرئيس نعاهدك أن نبقى أوفياء لعهدك،، حتى القضاء على كل القرود الفاسدة من أجل لبنان نظيف "

سيدي الرئيس نعاهدك أن نبقى أوفياء لعهدك،، حتى القضاء على كل القرود الفاسدة من أجل لبنان نظيف ...✌????❤️????????#فجر_القرود#zeo@LBpresidency @General_Aoun pic.twitter.com/zyOkDMjxMo

— Zein El Omr - زين العمر (@ZeinElOmr) ١ أغسطس ٢٠١٨

&

وقال جواد لبيك في تغريدة يصحح فيها خطأ رئيس الجمهورية قائلا "دورة فجر الجرود .......يا دولة الرئيس.وليست القرود.

&

دورة فجر الجرود ......
.
.
.
.
.يا دولة الرئيس.........
.
.
.
.

وليست القرود ???????? pic.twitter.com/HQTVHXFhGL

— جواد لبيك???????? (@gawadAM34) ١ أغسطس ٢٠١٨

من جهة ثانية انتقد ياسر زين الدين مطلق الهاشتاغ قائلا "لي اطلق هاشتاج #فجر_القرود انسان سخيف جدا و سطحي و متخلف".

لي اطلق هاشتاج #فجر_القرود انسان سخيف جدا و سطحي و متخلف

— ياسر زين الدين (@yassermhmd7) ١ أغسطس ٢٠١٨

&

ونشرت زينب عواضة على صفحتها "عم شوف تويتر شو صاير بالدني معقول زلة لسان يتسلط الضوء عليها أكثر من #عيد_الجيش!! زلة تتحول لحملة للنيل من شخص الرئيس #ميشال_عون!! هذا استغلال بشع للمناسبة اللي مفترض أنو الكل عم يحتفل فيها مش عم يستغلها!!، هل فينا من هو معصوم!! حقاً في #فجر_القرود لا حرمة لأي مقام ولأية مناسبة!!
&

عم شوف تويتر شو صاير بالدني معقول زلة لسان يتسلط الضوء عليها أكثر من #عيد_الجيش!! زلة تتحول لحملة للنيل من شخص الرئيس #ميشال_عون!! هذا استغلال بشع للمناسبة اللي مفترض أنو الكل عم يحتفل فيها مش عم يستغلها!!
هل فينا من هو معصوم!! حقاً في #فجر_القرود لا حرمة لأي مقام ولأية مناسبة!!

— زينب عواضة (@awadazeinab1) ١ أغسطس ٢٠١٨