: آخر تحديث
معلنة رفضها "التدخل" في شؤونها

السعودية تطرد سفير كندا وتستدعي سفيرها للتشاور

استدعت السعودية سفيرها في كندا كما طلبت من السفير الكندي لديها مغادرة البلاد خلال 24 ساعة، معلنة رفضها التدخل في شؤونها.

وقررت السعودية تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية ونشرته وكالة الانباء الرسمية "واس" إن وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية اطلعت على ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة وأنها تحث السلطات في المملكة للإفراج عنهم فوراً.

وادت الوزارة أن هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، وأنه لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

كما أكدت الوزارة بأن الموقف الكندي يُعد تدخلاً صريحاً وسافراً في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية ومخالفاً لأبسط الأعراف الدولية وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول، ويعد تجاوزاً كبيراً وغير مقبول على أنظمة المملكة وإجراءاتها المتبعة وتجاوزاً على السلطة القضائية في المملكة وإخلالاً بمبدأ السيادة، فالمملكة العربية السعودية عبر تاريخها الطويل لم ولن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية أو فرض إملاءات عليها من أي دولة كانت، وتعتبر الموقف الكندي هجوماً على المملكة العربية السعودية يستوجب اتخاذ موقف حازم تجاهه يردع كل من يحاول المساس بسيادة المملكة العربية السعودية.

واضاف البيان: "ومن المؤسف جداً أن يرد في البيان عبارة ( الإفراج فوراً ) وهو أمر مستهجن وغير مقبول في العلاقات بين الدول، وأن المملكة العربية السعودية وهي تعبر عن رفضها المطلق والقاطع لموقف الحكومة الكندية، فإنها تؤكد حرصها على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول بما فيها كندا وترفض رفضاً قاطعاً تدخل الدول الأخرى في شؤونها الداخلية وعلاقاتها بأبنائها المواطنين، وأن أي محاولة أخرى في هذا الجانب من كندا تعني أنه مسموح لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية الكندية".

وتابعت الخارجية السعودية: "ولتعلم كندا وغيرها من الدول أن المملكة أحرص على أبنائها من غيرها، وعليه فإن المملكة تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور وتعتبر السفير الكندي في المملكة العربية السعودية شخصاً غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال ال ( 24 ) ساعة القادمة، كما تعلن تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الى المعلق المدعو حمزه
Mike - GMT الإثنين 06 أغسطس 2018 01:08
الى المعلق المدعو حمزه ماعلاقه المالكي بالموضوع ايها الغبي السعوديه دوله ارهاب هؤلاء الخنازير يغتقدون بانه بامكانهم شراء العالم كله بالمال يمكنكم شراء السفله مثل ترامب وليس المالكي الذي يشرف جميع حكام ال سعود القتله الخنازير
2. لماذا لايستنكرو جرائم مالكي
حمزة - GMT الإثنين 06 أغسطس 2018 02:28
العراق من الاحرى ان نسمية دولة العميل الايراني نوري مالكي المجرم والسارق لمليارات شعب العراق نظام نوري مالكي وجلاوزته قتلو اكثر من 20 متظاهرا سلميا لالشى الا لانهم يطالبون بالماء والكهربا وبالخبز لم يستنكر لا كندا ولا غيرها هذه الجرائم . يريدوت للملكة ان تتحول الى دولة زعران كما العراق حتى يرضون عليها دولة سراق ومبلبشيات وحاكميها من اسفل وارذل الناس يريدون للملكة ان تكون كالعراق تنتشر قيها الطئفية والخيانات والعمالة للاجنبي كما العراق لايريدون لدولة عربية ان تكون دولة محترمة انظر الى العراق غير محترم دوليا دولة مستباحة يهرب منها مو اطنبها ويمخرون عباب البحر للهروب من جحيم نظام سيستاني الذي يدعى الدين وهو بياع للمخدرات وفيه ويفتح عمار حكيم المواخير لماذا يا كندا لاتستنكرون قتل العراقيين لماذا تدعمون نظام مالكي المجرم وتوجهون السهام الى المملكة التى حفظت ونحافظ على ارواح شعبها الخزي والعار للمتاجرين بالديقراطية ولكنهم يضعون ايديهم ويربتون على كتف السفاح المجرم نوري مالكي وايقون الطائفية المدعو سيستاني المجهول الاب .
3. well done Saudia Arabia
Robin - GMT الإثنين 06 أغسطس 2018 04:11
ألم تشبعوا بعد من الفوضى والدمار في الشرق الأوسط لتدخلوا السعودية أيضاً فيها بحجة الحقوق المدنية.
4. نتمنى
كندي - GMT الإثنين 06 أغسطس 2018 05:00
نتمنى ان تقطع كندا كل علاقاتها - الاقتصاديه ، الثقافية ، العسكريه ... - مع دول الظلام ، لان التعاون مع تلك الدول هو وصمة عار في جبين كندا عنوان السلام والمحبه والتسامح ، لعل تلك الدول تظن انها تستطيع بأموالها اسكات أصوات الحريه ، اذن فلتعلم ان كل دخلها القومي مجتمعه اقل بكثير من الناتج القومي لمقاطعة اونتاريو فقط .
5. مع
Rano - GMT الإثنين 06 أغسطس 2018 06:10
آنا آحيي السعوديه ع موقفها٫ ومع آني مع حقوق الانسان والانفتاح٫ بس الاولى بكندا ان تراعي حقوق مواطنيها٫ وتتهذب في الحديث٫ هم ما قدروا ع ترمب اللي بهدلهم موخرا٫ اتشاطروا ع السعوديه؟ وماذا عن الابروجينال السكان الاصليين٫ اللي يعتقلوا للاحتجاج ع بناى الانانبيب ع ارضهم٫ وطردهم وتلويث بيىتهم٫ وضياعهم بين النظام الفدرالي والولايه بالنسبه للصحه٫ والنسا المفقودات وتواني البوليس في البحث عنهن٫ ومساواه الاجر بين النسا والرجال في كل الوظايف؟؟ وغيروا قايمه من انتهاك حقوق الانسان


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق: إخراج مقرات الحشد من المدن وخاصة السنية
  2. مشروع قانون لتجريم الزواج العرفي في مصر
  3. أنقرة: الاعتداء على السفارة الأميركية
  4. الحكومة المغربية تصادق على قانون الخدمة العسكرية
  5. علاوي يحذر من صراع الكتلة الأكبر ويدعو للقاء وطني عاجل
  6. القوات الروسية تنفذ المناورات العسكرية الأضخم
  7. إطلاق نار على السفارة الأميركية في أنقرة
  8. واشنطن تدعو إلى حكومة تكافح الفساد وتلبّي مطالب العراقيين
  9. عميل سري في بيت ترمب!
  10. الشرطة الإسبانية تعتبر الهجوم على مركز لها
  11. العراق: إعلان نواة كتلة كبرى ترشح رئيس الحكومة الجديدة
  12. الحجاج يتجمعون في صعيد عرفات عشية عيد الأضحى
  13. عمران خان يعد بالتغيير داخليًا وبالسلام إقليميًا
  14. مصر: إحالة راهبيْن إلى المحاكمة بتهمة قتل أسقف
  15. جيمي كارتر يعيش متواضعًا في جورجيا... ويقول الحقيقة دائمًا
  16. ترمب يقارن التحقيق تدخل روسيا في الانتخابات بالحقبة المكارثية
في أخبار