واشنطن: أصدر الرئيس الاميركي &قرارًا تنفيذيًا بإعادة فرض العقوبات على إيران، على أن تدخل حيز التنفيذ فجر الثلاثاء، كما أعلن مسؤولون أميركيون.

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة شكلت جبهة من 20 دولة لإنجاح العقوبات على إيران، مؤكدين أن العقوبات ستطبق&بدقة.

والعقوبات المقررة هي نفسها التي تم تعليقها من قبل بموجب الاتفاق النووي، الذي انسحبت منه واشنطن.

وقال الرئيس الأميركي في بيان "في وقت نواصل ممارسة اكبر قدر من الضغط الاقتصادي على النظام الايراني، أبقى منفتحا على اتفاق أكثر شمولا يلحظ مجمل أنشطته الضارة، بما فيها برنامجه البالستي ودعمه للارهاب".

واكد ترمب ان هذه الاجراءات "تكثف الضغط على طهران لكي تغير سلوكها"، محذرا من ان الشركات التي تحاول الالتفاف على العقوبات ستتعرض "لعواقب وخيمة".

عقوبات مشددة

وذكر المسؤولون أن إدارة ترمب ستعاود فرض عقوبات اقتصادية شديدة على إيران هذا الأسبوع وتتوقع أن يكون لها أثر كبير على الاقتصاد الإيراني.

وتشمل الرزمة الاولى من العقوبات الأميركية التي يبدأ تنفيذها الثلاثاء في الساعة 04,01 ت غ وقف التعاملات المالية واستيراد المواد الاولية اضافة الى اجراءات تشمل المشتريات في قطاعي السيارات والطيران التجاري.&

وتعقبها في نوفمبر تدابير تطاول قطاعي النفط والغاز اضافة الى البنك المركزي الايراني.

تمويل الميليشيات

وكشف المسؤولون، أن إيران تستفيد من أموال الاتفاق النووي لتمويل الميليشيات الشيعية. وأشاروا إلى أن العقوبات تدخل حيز التنفيذ فجر الثلاثاء في الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش.

وأضاف المسؤولون أن واشنطن لن تعطي تصاريح للدول أو الشركات للتعامل مع إيران.

وأشاروا إلى أن الهدف من العقوبات تغيير تصرفات طهران وليس تغيير نظامها، مؤكدين وقوف واشنطن إلى جانب الشعب الإيراني في مطالبه.

وأوضح المسؤولون أن الهدف من العقوبات قطع التمويل عن إيران حتى توقف زعزعة استقرار المنطقة.

معزولة بسبب موقفها

واعتبرت إيران الاثنين أن الولايات المتحدة "معزولة" في موقفها من الجمهورية الإسلامية التي تستعد لإعادة فرض العقوبات الأميركية عليها وسط اضطرابات سياسية داخلية تعصف بالبلاد.&

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية "بالتأكيد ستتسبب الضغوط السياسية الأميركية ببعض الاضطرابات لكن الحقيقة أن أميركا معزولة في عالم اليوم".&