: آخر تحديث

عمران خان يؤدي اليمين في 18 الجاري رئيسًا للوزراء في باكستان

اسلام اباد: يؤدي بطل الكريكت السابق عمران خان اليمين رئيساً للوزراء في 18 أغسطس، وفق ما أعلن حزبه، حركة الانصاف، الجمعة مؤكدا أن لديه الغالبية لتشكيل حكومة ائتلافية في باكستان.

وقال الحزب إنه تمت دعوة كامل الفريق الذي قاده خان للفوز بكأس العالم في الكريكت في 1992 إلى حفل التنصيب إضافة إلى أبطال الكريكت الهنود كابيل ديف وسونيل غافاسكار ونافجوت سينغ سيدو. تصدرت حركة الإنصاف نتائج انتخابات 25 يوليو في ثاني انتقال ديموقراطي للسلطة في باكستان، لكنها لم تحصل على غالبية صريحة.

وأكد فيصل جواد خان المسؤول في الحزب والمقرب من خان في تصريح متلفز في اسلام اباد، "في لحظة تاريخية، سيؤدي عمران خان اليمين (رئيساً للوزراء) في 18 أغسطس". ودعا رئيس باكستان مأمون حسين الجمعية الوطنية الجديدة للانعقاد إبتداء من 13 أغسطس.

في وقت سابق، زار السفير الهندي الذي يحمل صفة المفوض السامي  في باكستان أجاي بيساريا خان وهنأه بالفوز. وقالت انيلا خواجة المتحدثة باسم خان لوكالة فرانس برس عقب الاجتماع إنهما "ناقشا الحاجة الى استئناف الحوار بين باكستان والهند حول جميع القضايا العالقة بما فيها كشمير".

أرسلت المفوضية الهندية السامية تغريدة قالت فيها ان السفير بيساريا أهدى خان عصا كريكت تحمل توقيع المنتخب الوطني الهندي بكامله.

إلى جانب العلاقات المتوترة مع الهند، سيتعين على حكومة خان أن تواجه تحديات صعبة أخرى بينها أزمة ميزان المدفوعات التي تلوح في الأفق والاضطرابات على الحدود الأفغانية وشح المياه. يحظى خان بجاذبية وسمعة عالمية لكن إدارة البلاد تتطلب الكثير من الحنكة السياسية وهوما يفتقر إليه حزبه نسبيا.

وقد تعهد بالفعل إعادة التوازن إلى علاقة بلاده مع الولايات المتحدة بعد أشهر من تعليق الرئيس الأميركي دونالد ترمب المساعدات الأمنية، متهما إسلام أباد بأنها فشلت في محاربة الجماعات المتطرفة على حدودها.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عمران خان... الجانب الآخر!
  2. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  3. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
  4. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  5. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  6. إيطاليا تعلن العثور على جثث جديدة تحت أنقاض الجسر
  7. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  8. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  9. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
  10. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  11. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  12. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  13. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  14. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  15. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
  16. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
في أخبار