نجامينا:&أفادت مصادر متطابقة أن "متمردين قدموا من ليبيا" هاجموا صباح السبت بلدة كوري بوغري في منطقة تيبستي في أقصى شمالي تشاد على الحدود مع ليبيا.

صدّ الهجوم

وأفاد مصدر عسكري لوكالة فرانس برس أن "نحو مئة سيارة بعضها مجهز برشاشات من عيار 12،7 و14،5 ملم" هاجمت البلدة في وقت مبكر صباح السبت.

وأعلنت قيادة اركان القوات المسلحة في نجامينا بعد ظهر السبت في بيان أنه "تمّ صدّ الهجوم والعمليات متواصلة لملاحقة المهاجمين".

وأعلنت المجموعة التشادية المسلحة المعروفة بإسم "المجلس القيادي العسكري لإنقاذ الجمهورية" مسؤوليتها عن الهجوم في شريط فيديو تلقت فرانس برس نسخة منه، وأكّدت فيه أنها سيطرت على المدينة.&وأعلنت هذه المجموعة في الشريط أنها "دحرت قوات العدو في المدينة بشكل كامل".

كما أعلن مصدر عسكري أن عقيدًا في الجيش وضابط استخبارات ومفوّض شرطة قُتلوا في الهجوم.&ولم يصدر بعد من&قيادة اركان الجيش أي بيان عن حصيلة لضحايا محتملين.

تقع بلدة كوري بوغري في منطقة صحراوية في تيبستي تجذب التشاديين من مناطق اخرى لوجود الذهب فيها.&وتمّ تأسيس "المجلس القيادي العسكري لإنقاذ الجمهورية" عام 2016 وهو يتخذ من ليبيا مقرًا ويقدّم نفسه على أنه معارضة سياسية عسكرية لحكم الرئيس التشادي ادريس ديبي، ويملك آلاف المقاتلين.

ويؤكد العديد من المحلّلين أن مناطق جنوب ليبيا وشرق السودان تشهد إنتشار العديد من المجموعات التشادية المتمردة المسلحة التي تعتاش من مساعدات مالية ومن التهريب.