واشنطن: قضت محكمة في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركية الجمعة، بإلزام شركة بدفع تعويض قدره 289 مليون دولار لمواطن مصاب بسرطان الغدد اللمفاوية.

وكان دوين جونسون (46 عاماً) وهو مدير سابق لمدرسة اكتشف إصابته قبل أربع سنوات، ليرفع قضية ضد شركة مونسانتو الزراعية العملاقة، زاعماً أن مبيدًا للحشرات تنتجه اسمه راوند آب، تسبب بإصابته بالمرض القاتل.

ويوم الجمعة قررت هيئة المحلفين بعد مداولات استمرت ثلاثة أيام بإلزام الشركة بالتعويض الذي وصف بالكبير جداً وغير المسبوق، ضد الشركة التي من المتوقع أن ترفع ضدها قضايا مماثلة مستقبلاً، خصوصاً أن منتجها الذي طُرح في الأسواق للمرة الأولى قبل 40 عاماً يتم استخدامه على نطاق واسع.

ووفقاً لوسائل إعلام أميركية، فإن محامي جونسون الذي يقول الأطباء إنه يحتضر، قدموا "دراسات ووثائق" زعموا "إنها تثبت أن الشركة تعمدت بشكل خبيث، إخفاء الخطورة الشديدة لمبيديها الحشري على حياة مستخدميه".

وقال رنت ويزنر محامي جونسون في بيان "تمكننا أخيراً من تقديم الوثائق السرية والداخلية لشركة مونسانتو لهيئة المحلفين والتي تثبت أن الشركة عرفت منذ عقود أن راوند آب قد يسبب السرطان".

من ناحيته قال نائب رئيس شركة مونسانتوسكوت بارتريدج في بيان عقب صدور الحكم "نحن متعاطفون مع جونسون وعائلته". وأضاف "الحكم لا يغير حقيقة أن أكثر من 800 دراسات ومراجعات علمية... تدعم حقيقة أن مادة الغليفوسات (التي يتكون منها المبيد) لا تسبب السرطان، ولم تكن السبب وراء مرض السيد جونسون".

وأكد أنّ الشركة ستستأنف الحكم "وستواصل الدفاع بقوة عن هذا المنتج الذي يمتلك تاريخًا آمنًا عمره 40 عامً، ويعتبر أداة حيوية وفعالة وآمنة يستخدمها المزارعون وغيرهم".