أحمد قنديل من دبي: أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور محمد قرقاش أن الحوثيين هم العقبة الرئيسية أمام تحقيق الحل السياسي في اليمن، منوها بأن إيران لن تغير من سلوكها في المنطقة وستستمر في دعم ميليشيا الحوثي. وحث المجتمع الدولي على الأخذ بعين الاعتبار ما يقوم به الحوثيون من أعمال إجرامية وتخريبية لتهديد سلامة اليمنيين مثل زراعة الألغام في مختلف مناطق اليمن وتلويث مياه الشرب.

وشدد على أن دول التحالف لن تسمح بتغيير استراتيجي في المنطقة يصب في مصلحة إيران، وأن التحالف لن يسمح بانتصار ذراع إيران في اليمن متمثلا بميليشات الحوثي.

الوضع الإنساني

وتابع قرقاش خلال مؤتمر صحافي عقد مساء الاثنين في مبنى وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية بحضور العميد مسلم الراشدي المتحدث باسم القوات المسلحة الإماراتية للحديث عن جهود الإمارات في محاربة القاعدة وميليشيا الحوثي في اليمن.

وقال إن التحالف العربى مهتم بالوضع الإنسانى فى اليمن، ويسعى لتخفيف أعباء الحرب، لافتا إلى أن العائق الأساسى للحل السياسى فى اليمن هو ميليشيات الحوثى التابعة لإيران، وأن العملية السياسية الجديدة فى اليمن ستكون بمثابة اختبار للحوثيين.

وأضاف أن حرب الإمارات لمكافحة الإرهاب والتطرف في اليمن تمثل جوهر سياسة الإمارات الخارجية، وأن الإمارات ستواصل عملياتها في اليمن إلى حين القضاء على تنظيم القاعدة الذي يشكل خطرا إقليميا وعالميا.

إعادة الإعمار

وقال "بصرف النظر عن كيفية تطور الوضع في اليمن فإن الإمارات ضمن التحالف العربي ماضية في الالتزام بمهامها في إعادة إعمار وتنمية اليمن، فالإمارات لم تدخر جهدا حيال الوضع الإنساني في اليمن وقدمت كل ما بوسعها لتخفيف المعاناة عن كاهل المدنيين كالقضاء على مرض الكوليرا. كما بلغت قيمة المساعدات التي قدمتها الإمارات لليمن 3.8 مليار دولار منذ بداية 2015".

نظام صالح

وأوضح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن "تنظيم القاعدة موجود في اليمن قبل بدء عمليات التحالف لإعادة الشرعية، حيث استفاد التنظيم الإرهابي من الفشل المتعدد لنظام صالح وبنى حضورا له في عدة مناطق من حضرموت إلى عدن.. وعلى مدار السنوات الماضية تمكن التحالف العربي من إنجاز عمليات متوازية في اليمن لمواجهة ومحاربة الحوثيين واستنزاف قوة القاعدة".

وأفاد أن "البعد العسكري ضروري لقيادة الحل السياسي في اليمن وهو جزء أساسي من سياسات التحالف وفي الوقت نفسه ستستمر قوات التحالف في الضغط على الحديدة ومينائها حتى تطهيرها من ميليشيا الحوثي الإيرانية".

1000 مقاتل من تنظيم القاعدة

من جهته كشف العميد مسلم الراشدي المتحدث باسم القوات المسلحة الإماراتية أن قوات التحالف تمكنت من القضاء على حوالي 1000 مقاتل من تنظيم القاعدة منذ عام 2015 واعتقال 1500 إرهابي في المكلا.

وأوضح أنه لن يتمكن من تحقيق استقرار في اليمن من دون تطهيرها من تنظيم القاعدة الإرهابي، لافتا إلى أن القاعدة اليوم في أضعف حالاتها منذ عام 2012، حيث خسر التنظيم أكثر من نصف مساحته وتم حرمانه من أماكنه الاستراتيجية مع إضعاف قوته التجارية.