قد يشهد مجلس النواب الأميركي في نوفمبر المقبل، حدثاً تاريخياً بانضمام عربيتين مسلمتين إلى قائمة أعضائه&للمرة الأولى، بعد فوز الصومالية الأميركية إلهان عمر الثلاثاء بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين للمنافسة على مقعد الدائرة الخامسة في ولاية مينسوتا.

وكانت الفلسطينية الأميركية رشيدة طليب فازت بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين مطلع الشهر الجاري في الدائرة الثالثة عشرة في ولاية ميتشغن، ما يعني أنها ستصبح عضواً في الكونغرس&الأميركي في يناير المقبل، لعدم وجود منافس جمهوري لها في دائرتها في الانتخابات النصفية التي ستجري في نوفمبر.

ورغم وجود منافس جمهوري لإلهان عمر في مينسوتا، لكن دائرتها التي ترشحت لمقعدها ديمقراطية خالصة، ما يعطيها حظوظا كبيرة بالفوز في نوفمبر المقبل، خصوصاً أنها تمكنت خلال الانتخابات التمهيدية من التغلب على خمسة منافسيين من الديمقراطيين، وحصدت على تأييد 48 بالمئة من أصوات الناخبين.

وبزغ نجم عمر التي جاءت لاجئة مع عائلتها إلى الولايات المتحدة، وهي طفلة، قبل عامين، حينما فازت في الانتخابات المحلية في ولاية مينسوتا، وأصبحت عضوا في المجلس التشريعي للولاية.

وكان فوز الفلسطينية طليب، أحدث ضجة واسعة في وسائل الإعلام الأميركية، &بإعتبار أنها أول امرأة مسلمة تفوز بعضوية مجلس النواب الأميركي.&