اسطنبول: قالت صحافية ومترجمة ألمانية تمثل أمام المحكمة في تركيا بتهمة "الانتماء الى منظمة إرهابية" الإثنين إن السلطات التركية ألغت منع السفر المفروض عليها.

وكتبت ميشالي تولو على تويتر "التقارير عن إلغاء منعي من المغادرة صحيحة". اضافت "أود أن أشكر مؤيدي وجميع الذين تعاطفوا معي، ووقفوا إلى جانبي للحصول على حريتي".

أمرت محكمة في اسطنبول في ديسمبر بالافراج المشروط عن تولو (34 عاما) بعد توقيفها لاكثر من ستة اشهر بتهمة الانتماء الى الحزب الشيوعي الماركسي-اللينيني المحظور في تركيا، حيث يصنف مجموعة إرهابية.

بموجب قرار المحكمة ذاك، كان عليها إثبات حضورها كل أسبوع، ولم يسمح لها بمغادرة البلاد. ويسمح لها القرار الاخير بالسفر خارج البلاد. غير أن تولو كتبت على تويتر أن جلسة المحاكمة التالية حددت في 16 اكتوبر. وفي حالة الإدانة تواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 15 عاما.

وفي فبراير الماضي، أمرت محكمة في اسطنبول بالافراج المشروط عن الصحافي الألماني-التركي دنيز يوجيل بعدما طالب الادعاء إنزال عقوبة بالسجن بحقه تصل الى 18 سنة. يأتي قرار المحكمة الأخير المتعلق بالصحافية تولو وسط تحسن العلاقات التركية-الألمانية بعد أشهر من التوتر الحاد.

وسعت تركيا في الايام القليلة الماضية إلى مد الجسور مع اوروبا وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة، العضو في حلف شمال الاطلسي على خلفية توقيف انقرة قساً اميركياً.

وسمحت محكمة في اسطنبول الأربعاء الماضي بالافراج عن مدير فرع منظمة العفو الدولية في تركيا تانر كيليتش، بعدما أمضى أكثر من سنة في السجن بتهم متعلقة بمحاولة الانقلاب الفاشل في 2016. كما أفرجت تركيا عن جنديين يونانيين اوقفا في مارس بعدما عبرا الحدود بشكل غير قانوني، في خطوة رحبت بها اثينا.
&